مصر

تعرف على موعد السحور وأذان الفجر فى اليوم الـ25 لشهر رمضان المبارك 2024

“اليوم السابع” ينشر موعد السحور وآذان الفجر اليوم 25 من شهر رمضان المبارك 2024 بحسب “ضبط شهر رمضان المبارك” لعام 1445هـ الموافق 2024م لمدينة القاهرة، ووفقاً للحسابات الفلكية التي أعدها معهد الفلك وحسابات هيئة المساحة والمقيمين. وخارجها، تأخذ في الاعتبار فروق التوقيت.

الخميس 4 أبريل، الموافق 25 رمضان

السحور 1:52

الإمساك 3:52

الفجر 4:12

وبحسب التقويم الرمضاني فإن عدد أيام شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يوما، وأول يوم له هو يوم الاثنين 11 مارس، الموافق 1 رمضان. ويعد هذا اليوم أقصر أيام رمضان من حيث عدد الصيام. ساعة، حيث بلغت مدة ساعات الصيام 13 ساعة و18 دقيقة.

أما آخر يوم من شهر رمضان، فيكون يوم الثلاثاء 9 إبريل، الموافق 30 رمضان. ويعد هذا اليوم أطول أيام شهر رمضان من حيث عدد ساعات الصيام، حيث بلغت مدة ساعات الصيام 14 ساعة و14 دقيقة.

شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمرية، ويأتي بعد شهر شعبان، ويليه شهر شوال، وقد فضله الله تعالى على بقية أشهر السنة. لأنها ركن من أركان الإسلام، وصيامها واجب على كل مسلم، وقد قال عنه النبي – صلى الله عليه وسلم -: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله) إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، ويقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويحج البيت، ويصوم رمضان).

ويعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري، الذي يمثل الفترة الزمنية التي يستغرقها القمر للقيام بدورة كاملة حول الأرض. الأشهر الهجرية هي: 1 محرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأولى – 6 جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذي الحجة.

التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على الدورة القمرية لتحديد الأشهر. وتتخذه بعض الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية، بمثابة التقويم الرسمي للدولة. أنشأها الخليفة عمر بن الخطاب وقام بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر 622 م). ) إشارة إلى السنة الأولى فيه، ولهذا سمي بالتقويم الهجري.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى