فن ومشاهير

أعمال عالمية للكلارينيت الجمعة على المسرح الصغير بالأوبرا

كتبت/ زيزي عبد الغفار

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا لفرق موسيقى حجرة أوبرا القاهرة لرباعي الكلارينيت “محمد حمدي” في التاسعة والنصف مساء الجمعة 5 إبريل على المسرح الصغير بمشاركة من 8 موسيقيين: ريمون فوزي، مصطفى سعيد، مروان صلاح، محمد الزناتي، سحر إبراهيم، رحمة أحمد، رنا هاني، محمد مصطفى.

ويأتي ذلك ضمن توجيهات وزارة الثقافة المصرية لتقديم الفنون الجادة وتسليط الضوء على أبرز الأعمال الموسيقية العالمية.

حفلات الأوبرا

يتضمن البرنامج مجموعة متنوعة من المقطوعات الموسيقية العالمية المكتوبة خصيصًا للكلارينيت، بما في ذلك Divertimento 3 للكلارينيت والكلارينيت الجهير لموزارت، وWaltz من Swan Lake للكلارينيت الرباعي – The Nutcracker for Clarinet septet لتشايكوفسكي، وPolka Gossip لشائعات “Tretch-Trach” ، الرباعية الكلارينيت ليوهان شتراوس، أراغون. لرباعية الكلارينيت لجورج بيزيه، “Oblivion” لسلون لرباعية الكلارينيت لأستور بيازولا، و”سيرنادا” لرباعية الكلارينيت لفرانز شوبرت، و”لا سيجاريت” لرباعية الكلارينيت لآلان كوك.

يذكر أن محمد حمدي هو عازف الكلارينيت الرئيسي في أوركسترا القاهرة السيمفوني وأوركسترا أوبرا القاهرة. شارك كعازف منفرد مع العديد من الفرق الموسيقية العالمية، منها أوركسترا زيلينا التشيكية، وأوركسترا الإذاعة الروسية، وأوركسترا أكاديمية فرانكفورت للموسيقى، والأوركسترا الفيلهارمونية الليتوانية، وأوركسترا أتلانتا الأمريكية. كما قدم العديد من الحفلات الموسيقية. الموسيقى المنفردة وموسيقى الحجرة في معظم الدول الأوروبية. شارك في العديد من المهرجانات والمسابقات الدولية، ونال استحسان الصحافة المصرية والأوروبية. له العديد من التسجيلات في الإذاعة والتليفزيون المصري والأوروبي. شغل منصب رئيس البيت الفني للأوبرا وأسس الرباعية بهدف نشر وتقديم أهم وأشهر المؤلفات المكتوبة لهذه الآلة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى