تقارير

العراق: نأمل في صدور قرار من مجلس الأمن بإنهاء عمل بعثة يونامي نهاية مايو

وكالات  

ـ

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، أن بلاده تأمل أن يصدر قرار من مجلس الأمن الدولي بإنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، نهاية الشهر الجاري، والتي ويتضمن الاستجابة لطلب الحكومة العراقية وتوصية الفريق الأممي المستقل، كما ينظم متابعة بعض الملفات بآلية سيتم استكمالها. والموافقة عليه مما يضمن أيضا استمرار عمل الوكالات الدولية العاملة في العراق.

وقال العوادي – في بيان بثته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء اليوم / الأحد / – “إنه التزام من قبل الحكومة العراقية ببرنامجها الذي صوت عليه مجلس النواب، وفي إطار تعزيز دور السلطة الدستورية”. المؤسسات، وخلال سعيه لتنظيم علاقات العراق مع الهيئات الدولية بما ينسجم مع التطورات التي حدثت منذ عام 2003، بما يسهم في توظيف هذه العلاقات بما يخدم المصالح الوطنية، خلال شهر ايار 2023، وتقدمت بطلب إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، لتقليص ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي) وإجراء تقييم موضوعي لعملها تمهيدا لإنهاء مهمتها وإغلاقها نهائيا”. .

وأضاف: “ولأن الظروف التي أنشئت من أجلها هذه البعثة قبل 21 عاماً لم تكن موجودة، ونتيجة لطلب الحكومة العراقية، شكل مجلس الأمن فريق المراجعة الاستراتيجية المستقل، الذي أجرى تقييماً مستقلاً لبعثة يونامي”. وخلصت فيها إلى أنه لا حاجة لمواصلة عملها في ظل التطورات الإيجابية والإنجازات المهمة. “ما تحقق في العراق وفي مختلف المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وعلاقاته الإقليمية والدولية”.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى