منوعات

التليفزيون هذا المساء: رئيس البعثة الطبية للحجاج المصريين: الحالة الصحية لكافة الحجاج مطمئنة

تناولت البرامج التليفزيونية مساء الجمعة العديد من القضايا والموضوعات الهامة التي تهم المواطن المصري والرأي العام.

رئيس البعثة الطبية للحجاج المصريين: الحالة الصحية لجميع الحجاج مطمئنة

كشف الدكتور عمرو رشيد، رئيس هيئة الإسعاف ورئيس البعثة الطبية المرافقة للحجاج المصريين، عن حالة الحجاج المصريين، مشيراً إلى أن الحالة الصحية لجميع الحجاج مطمئنة، ولا توجد حالات خطيرة، لذا فإن الحالات يتم التعامل معها في العيادات التي تم تجهيزها بمكة والمدينة. هناك 23 عيادة.

وذكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم”، عبر قناة “DMC”، مع الإعلامية دينا عصمت، أنه جاري تحويل بعض الحالات إلى المستشفيات بمساعدة الصحة السعودية، وجميعهم في حالة جيدة. حالات مستقرة وبسيطة، وخرج معظمهم وعادوا إلى أماكن إقامتهم لأداء الشعائر والطقوس.

وأشار إلى أن الصحة السعودية أشادت بأداء الوفد المصري، وتمت دعوتها لحضور الفعالية الأسبوع المقبل حتى يتمكن الوفد المصري من التحدث في هذا الموضوع نيابة عن جميع الوفود، مؤكدا أن الأجواء روحانية، داعيا إلى تجنب التعرض لها. التعرض لأشعة الشمس، وشرب السوائل والماء بكميات كبيرة، وأخذ المظلات، كما يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري والقدم السكري الحذر من المشي لمسافات طويلة، وتجنب الأسطح ذات درجات الحرارة المرتفعة.

المفتي لقناة الناس: يمكن للفقيه الاستعانة بالمختصين لتحديد الفتاوى المختلفة

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لمؤسسات الإفتاء وهيئات الإفتاء في العالم، إن العلاقة بين العلم والفتوى قوية للغاية، وتابع: «الفتوى تقوم على مجموعة محددات منها الوعي بالنص القانوني بأبعاده المختلفة وغيرها من الأدلة التي يمكن أن تنجم عن دلالات هذا النص القانوني. .. وهذا يناسب الواقع المختلف في ضوء فهم القرآن الكريم والسنة النبوية.

وأضاف خلال برنامج “مع المفتي” الذي يعرض على قناة الناس: “النصوص محدودة لكن واقع الناس غير محدود ولذلك القرآن يشير إلى القياس والإجماع والأخذ بالعادات وتقاليد الناس”. ، وغيرها من الأدلة في إطار الفتاوى. وهذه الأدلة الغزيرة تعطي مساحة للفقيه ليعالج واقع الناس ويستنبط لنا. ماذا يوجد في القرآن والسنة؟

وتابع المفتي: “نحن أمام نظام يعطينا الحكم الشرعي المطبق على الواقع، والواقع مهما اختلف فهو يحتاج إلى العلم سواء معرفة النص الشرعي أو معرفة الواقع من خلال القواعد والضوابط ومبادئ الشريعة”. المعرفة الشرعية وواقعها من خلال العالم وحركة البحث في الأرض والحياة، والمفتي لا يحتاج إلى أن يكون عالما بالعلوم. لكن عليه أن يفهم الواقع، ويمكنه الاستعانة بمتخصص يساعده في تحديد الفتوى».

سلوى عثمان تكشف رد فعل أحمد العوضي بعد ضربه بالقلم في مسلسل حق العربي

أكدت الفنانة المتميزة سلوى عثمان، أن مسلسل حق عربي من أفضل مسلسلاتها لأنه واقعي، لافتة إلى أنها لا تؤمن بالعرافين وأن الأبراج لا تعكس الشخصيات.
وأضافت سلوى عثمان، خلال حوارها مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها بالجريء على قناة الحياة، أن الفنان أحمد العوضي هو ابن بلد وشعرت بالأمومة تجاهه، مؤكدة أنه طيب، شجاع وبسيط.

وأشارت سلوى عثمان خلال اللقاء إلى أن أحمد العوضي كان يشعر بالحنين وفجأة ضربه بالقلم، وأنه “اهتز” من شدة تواجده في مسلسل حق العربي. جدير بالذكر أن برنامج “بلحة العريض” يذاع على قناة الحياة كل يوم جمعة.

مراسل إكسترا نيوز: مساعدات مصرية تستعد للعبور من معبر كرم أبو سالم إلى غزة

ورصد عوض الغانم مراسل اكسترا نيوز آخر تطورات الأوضاع على الجانب المصري من معبر رفح البري.

وقال عوض الغنام: إن هناك كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية أمام البوابة الرئيسية لميناء رفح البري، للانتقال إلى معبر كرم أبو سالم، لافتاً إلى أن اليوم قد مر شهر على احتلال المعبر من قبل الفلسطينيين. الجانب، وعلى إثر ذلك أغلقته مصر ليلة 7 مايو/أيار الشهر الماضي. .
وأضاف عوض الغانم، أن معظم هذه المساعدات مصرية، تتبرع بها الدولة المصرية أو منظمات المجتمع المدني أو رجال الأعمال المصريين، ويستعد للدخول على الجانب الآخر.

وأشار عوض الغنام إلى أن العمليات العسكرية مستمرة في مدن ومخيمات وسط قطاع غزة، وابتداء من اليوم قامت الأمم المتحدة بوضع إسرائيل على القائمة السوداء لقتل الأطفال. وحاولت إسرائيل مؤخرا الخروج عن هذا القرار الذي اتخذته الأمم المتحدة لكنها فشلت، مشيرة إلى أنه سيتم إعادة تشغيل الرصيف. البحرية الأمريكية مرة أخرى.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى