مرأة وصحة

اليوم العالمي لأورام المخ.. نظام غذائى وأطعمة تقلل خطر الإصابة

يحتفل العالم في الثامن من يونيو من كل عام باليوم العالمي لأورام المخ. يمكنك اتباع نظام غذائي صحي وتناول بعض الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الدماغ. وفي هذا التقرير نتعرف على الأطعمة الفائقة المليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الدماغ، بحسب موقع تايمز ناو.

يحدث ورم الدماغ – المعروف أيضًا باسم سرطان الدماغ – عندما تتشكل خلايا غير طبيعية في الدماغ. وفقا للخبراء، هناك أكثر من 40 نوعا من أورام المخ، والتي يمكن أن تهدد الحياة. ولذلك، وللتخفيف من مخاطر هذه الحالة القاتلة، يحث الأطباء الجميع على تناول… تناول طعام صحي وعيش حياة نشطة.

اليوم العالمي لأورام الدماغ: النظام الغذائي والأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة به

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأورام الدماغ، والتي تشمل:

فواكه وخضراوات

أظهرت الدراسات أن تناول الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأورام المخ، وبحسب الخبراء فإن بعض الفواكه والخضروات الموسمية الغنية بمضادات الأكسدة تساعد أيضًا في الوقاية من السرطان وتقليل تكرار الأورام، بما في ذلك التوت والفراولة والعنب والتفاح.

الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، يدعم عملية الهضم وصحة الأمعاء، وهو مفيد جداً لعلاج أورام الدماغ وتقليل خطر الإصابة بهذه الحالة. اجمع بين الأطعمة مثل الخبز البني والأرز البني والمعكرونة البنية والفواكه والخضروات الطازجة والفاصوليا والبقوليات والفواكه. أدخل بذور الكتان المجففة في نظامك الغذائي اليومي.

فول

تقول الدراسات أن الفول، الغني بالألياف والمواد المغذية الأخرى، يعد إضافة رائعة لنظامك الغذائي إذا كنت نباتيًا.

أظهرت الأبحاث أن الفاصوليا لا تساعد فقط في الحماية من السرطان، ولكنها قد تساعد أيضًا في تقليل تكرار الإصابة بالسرطان في الجسم.

تناول الفاصوليا عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يساعدك على الحماية من أنواع مختلفة من السرطان.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

ويوصي الأطباء بتناول الكثير من الأطعمة المليئة بالكالسيوم، إلى جانب مكملات فيتامين د الكافية حتى يتم امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

الأطعمة مثل الحليب والجبن واللبن والجبن الطازج كلها مصادر جيدة للكالسيوم.

وفقا للخبراء، إذا اخترت استخدام بدائل الألبان، تذكر أن تختار تلك التي تحتوي على الكالسيوم المضاف.

الزبادي – الذي يحتوي على بكتيريا حية ونشطة مثل الزبادي اليوناني، يساعد على تحفيز نباتات الأمعاء وكذلك تعزيز جهاز المناعة لديك. يعتبر الزبادي أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين د، الذي يساعد الجسم على تنظيم جهاز المناعة.

ومع ذلك، تأكد من تجنب الزبادي المضاف إليه السكر مع الفاكهة المضافة مسبقًا وقم بتحليته بنفسك.

استخدمي التوت أو العسل أو المكسرات أو القرفة لطبقة بسيطة وصحية.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

تقول الدراسات أن حمض الفوليك يمكن أن يمنع ويبطئ انتشار النقائل وانتشار أورام المخ. لذلك، من المهم إضافة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل السبانخ والبرتقال والأرز والفاصوليا.

يمكنك أيضًا تناول مكملات حمض الفوليك المفيدة في رعاية المرضى بعد جراحة أورام المخ. بصرف النظر عن السبانخ، حتى الخضراوات مثل الكرنب والجرجير كلها مصادر رائعة لحمض الفوليك الذي يساعد على تقليل الالتهاب ومساعدة الخلايا على مكافحة الأمراض للمساعدة في دعم جهاز المناعة لديك.
عند دمجه مع المكسرات والزيوت الدهنية، يمكن امتصاصه بسرعة في نظامك. أكلها نيئة أو مطبوخة للحصول على فوائد متساوية.

كيف تقلل بعض الأطعمة من خطر الإصابة بأورام المخ؟

يمكن أن تكون أورام الدماغ سرطانية أو حميدة، ووفقًا للخبراء، تتأثر صحة دماغك وتطور السرطان بشكل كبير بأسلوب حياتك ونظامك الغذائي. ولذلك، فإن هذه المركبات المفيدة للغاية الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة تساعد على تقليل نمو السرطان.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى