مصر

تنسيق الجامعات 2024 .. إلغاء اختبارات القدرات بكليات التربية النوعية

عقد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، وأعضاء المجلس نواب رؤساء الجامعات للتعليم وشئون الطلاب بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

وفي بداية الجلسة استمع المجلس إلى العرض الذي قدمه م. علاء السقطي رئيس مجلس اتحاد مستثمري المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وتناول العرض أهمية تعزيز التنسيق بين الجامعات الحكومية واتحاد المستثمرين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمجلس الأعلى للجامعات، والتعرف على مشاريع تخرج الطلاب في كليات الفنون التطبيقية. والفنون الجميلة، وإدراج مشاريع تخرج الطلاب في معرض “تراثنا” التابع لوزارة التضامن الاجتماعي من خلال الاتحاد، وكذلك التعرف على مشاريع تخرج الطلاب في الكليات العلمية والهندسية.

وشدد المجلس على أهمية التعاون بين الجامعات واتحاد المستثمرين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ هذه المبادرة. كما دعا المجلس كافة الجهات المعنية إلى التعاون لدعم مشاريع تخرج الطلبة وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم والبحث العلمي 2030.

وناقش المجلس عدداً من المواضيع المهمة، منها:
• نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات العربية والأجنبية المعادلة والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية عام 2024 والمتقدمين لتنسيق 2024 للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية في العام الدراسي 2024/2025 وأهمها التوصية بإلغاء اختبارات القدرات في الكليات. وينقسم التعليم النوعي إلى (الفنون، الموسيقى، المسرح التربوي)، على أن يكون القبول في كليات التربية النوعية وفق طبيعة تنسيقية واحدة، ويتم توزيع الطلاب المرشحين من قبل مكتب التنسيق على كافة أقسام وأقسام الكلية داخليا، مباشرة من خلال الكلية.
• المقترحات المقدمة من الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان ورئيس اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات لدراسة سياسات القبول بالجامعات، والتي تتضمن مقترحات لتطوير نظم القبول بالجامعات المصرية، وآليات تنفيذها، بما في ذلك تطوير البرامج التعليمية، وتوسيع أنظمة التعليم التبادلي، والتركيز على تدريس ريادة الأعمال بالإضافة إلى المهارات التكنولوجية، وتوفير الكوادر الفنية القادرة على التدريب والتعليم التكنولوجي، وإعادة تخطيط السياسات وأعداد القبول في مختلف التخصصات، مع مراعاة احتياجات سوق العمل.
• مقترحات لتنظيم قبول الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة حلوان، مقدمة من الدكتور أشرف مرعي مستشار رئيس الجامعة لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة. وتضمنت الدراسة تقريراً عن الوضع الحالي للأشخاص ذوي الإعاقة، مع التركيز على حقهم في التعليم ودمجهم مع الطلاب الآخرين. كما تناولت الدراسة شروط قبول الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات المصرية، وأوصى المجلس بتعميم تجربة جامعة حلوان على باقي الجامعات المصرية، بشأن إطلاق برنامج إلكتروني يحول اللغة العربية المنطوقة إلى اللغة المكتوبة. لخدمة الطلاب الصم وضعاف السمع، وكذلك مدى إمكانية إدخال الذكاء الاصطناعي في ترجمة لغة الإشارة.

كما استعرض المجلس تقرير اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب. إعداد إطار مرجعي لقواعد الكتاب الجامعي في الجامعات الحكومية في ضوء تجربة جامعة حلوان (الاستراتيجية المقترحة لتطوير وإدارة الكتاب المدرسي).

واستمع المجلس إلى العرض الذي قدمه الدكتور عمر سالم نائب مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية لشؤون أنظمة التحول الرقمي، بشأن النسخة الجديدة لمنصة تسجيل الأنشطة الطلابية وأهمها متابعة كافة الأمور الأنشطة التي تقام في الجامعات، وإصدار تقارير دورية توضح مدى الأنشطة التي تقام في الجامعات. الجامعات، وتشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية، من خلال توفير معلومات شاملة عن الأنشطة المتاحة، وتمكين الطلاب من معرفة مواعيد الأنشطة، والاطلاع على أهم الأخبار والفعاليات التي تقام في الجامعات، وتقديم تقارير تحليلية توضح حجم الأنشطة التي تقام في الجامعات، وكذلك عرض الخطط المستقبلية للجامعات في مجال الأنشطة الطلابية، وتوفير إحصائيات توضح مدى مشاركة الطلاب في الأنشطة المختلفة، وعرض فيديوهات توضح أنشطة الأنشطة المختلفة، ومشاهدة المنشورات التي توضح أهم الأنشطة الإنجازات التي حققتها الجامعات في مجال الأنشطة الطلابية.

وفي إطار العمل على تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة؛ لضمان الجودة والتعليم الشامل؛ ولتعزيز فرص التعلم وتحقيق رؤية مصر 2030 لتطوير التعليم الجامعي ورفع التصنيف الدولي للجامعات، استمع المجلس إلى تقرير قدمته الدكتورة إنجي الدمك، مدير وحدة إدارة الخريجين بالخدمات الإلكترونية والمعرفة المركز، حول إطلاق استبيان للمشاركة الطلابية بالجامعات المصرية، يستهدف الطلاب في الفرق النهائية للعام الجامعي 2023/ 2024 ويهدف الاستبيان إلى قياس جودة الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية، وتوفير بيانات حقيقية تساعد في اتخاذ القرارات الإستراتيجية، تعزيز التواصل بين الطلاب والمؤسسات التعليمية، وتشجيع ثقافة المشاركة والتفاعل البناء لتحسين جودة العملية التعليمية، والمساهمة في استقطاب عدد أكبر من الطلاب الدوليين، ورفع التصنيف الدولي. بالنسبة للجامعات المصرية وتحقيقاً لرؤية مصر 2030، فمن خلال هذا الاستبيان يتم إصدار مؤشرات توضح جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعات المصرية.

وأطلع المجلس على إصدار محتوى بعنوان (من أنا) بهدف تعزيز وعي الطلاب بتاريخ وحضارة مصر القديمة. تم إعداد المحتوى من قبل نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب لجامعات القاهرة وبنها وسوهاج بالتعاون مع جامعة بنها، وتمت طباعة نسخة من المحتوى بشكل يجذب الطلاب. كما تم توزيعه داخل الحرم الجامعي، ونشره على المواقع الرسمية للجامعات والمجلس الأعلى للجامعات.

واطلع المجلس على التقرير المقدم من الدكتورة منى هجرس الأمين المساعد للمجلس الأعلى للجامعات، بشأن تنفيذ بروتوكول التعاون المبرم بين الهيئة العامة للرقابة المالية والمجلس الأعلى للجامعات. توعية الطلاب بالأنشطة المالية غير المصرفية.

كما اطلع المجلس على ما يلي:
• تعتزم جامعة حلوان استضافة الدورة الكشفية الثانية والثلاثين لجولات الجامعة والمعاهد العليا خلال منتصف عام 2025 احتفالا باليوبيل الذهبي والذكرى الخمسين لتأسيس الجامعة.
• تعتزم جامعة بنها خلال الأسبوع الأول من سبتمبر 2024 إقامة معرض للابتكارات تحت عنوان معرض ابتكارات جامعة بنها 2024 (تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة).

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى