علوم وتكنولوجيا

Apple Intelligence .. كل ما تحتاج معرفته عن ذكاء أبل الاصطناعي الجديد

مي كمال الدين   

أعلنت Apple عن “Apple Intelligence” في WWDC 2024، وهو الاسم الذي يطلق على مجموعة جديدة من ميزات الذكاء الاصطناعي لأجهزة iPhone وMac والمزيد.

الشركة التي رفضت ذات مرة استخدام مصطلح “AI” عند الحديث عن ميزات التعلم الآلي الخاصة بها، لديها الآن تحسينات للذكاء الاصطناعي عبر منصاتها. كانت الشركة وراء شركات مثل Google وMicrosoft، التي بدأت في السباق للأمام مع ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بها بمجرد أن… كسرت OpenAI السد في عام 2022، والآن، تبذل الشركة قصارى جهدها للحاق بالركب.

تقوم Apple Intelligence بإنجاز الأمور نيابةً عنك في التطبيقات

وقالت شركة آبل إن ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها ستكون قادرة على القيام بالأشياء نيابةً عنك في التطبيقات، حيث ستتمكن من إدارة إشعاراتك، أو كتابة الأشياء لك تلقائيًا، أو تلخيص النص في البريد والتطبيقات الأخرى، وتقول الشركة أيضًا إنها تستطيع فعل الأشياء مثل وضع علامة على أحد التطبيقات لتنفيذ إجراء في تطبيق آخر، مثل مطالبته بتشغيل بودكاست أرسله لك شريكك.

بالطبع، هذه هي شركة Apple، لذا يجب أن يكون لديها قصة تتعلق بالخصوصية. وتقول الشركة إن ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها ستتم معالجتها على الجهاز للحفاظ على خصوصية المعلومات، ولكنك ستحتاج إلى شريحة A17 Pro أو M-series للاستفادة منها. ومع ذلك، فإن الجزء أيضًا من القصة هو “الفهرس الدلالي” الذي سيلتقط التفاصيل الشخصية عند الحاجة إليها ويعرضها عبر التطبيقات.

ولكن عندما تحتاج ميزات الذكاء الاصطناعي إلى الانتقال إلى السحابة، تقول شركة Apple إنها ستنتقل إلى ما تسميه “السحابة الخاصة” ولن يتم تخزين هذه البيانات أبدًا على الخوادم، وتقول شركة Apple إنه لن يتم الوصول إليها أبدًا. وأضافت أن خبراء مستقلين سيتحققون من ادعاءات شركة أبل. .

سيري تحصل على الذكاء الاصطناعي

تقول Apple إن المستخدمين سيكونون قادرين على التحدث إلى Siri بشكل أكثر طبيعية في iOS 18، وتقول الشركة أيضًا إنك ستتمكن من الكتابة إلى Siri لإنجاز الأمور بدلاً من مجرد التحدث.

وتقول الشركة أيضًا إن Siri سيكون قادرًا على القيام بأشياء مثل إعداد الرسائل النصية المجدولة وفهم التطبيقات التي تطلب منه استخدامها من سياق ما تقوله. قالت شركة Apple إن Siri سيحصل على قدرة جديدة على القيام بالأشياء داخل التطبيقات نيابةً عنك – على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من Siri “التقاط صورة”، وستكون قادرًا على أن تطلب منه التقاط الصورة التي تنظر إليها وإرسالها إلى صديق.

تسمي الشركة هذا “الوعي الذي يظهر على الشاشة”. وكمثال آخر، تقول الشركة إن Siri سيكون قادرًا على القيام بأشياء مثل البحث في صورك عن رخصة القيادة الخاصة بك، وسحب رقم الترخيص الخاص بك، ووضعه في نموذج ويب لك – على غرار ميزات الملء التلقائي الحالية، فقط… أفضل بكثير.

ساعدني في الكتابة

أوقفني إذا كنت قد سمعت هذا، ولكن Apple تطرح اقتراحات جديدة لكتابة البريد الإلكتروني وملخصات نصية. في البريد، أثناء إنشاء رسالة، يمكنك أن تطلب من Siri كتابتها نيابةً عنك ومطالبته بتغيير نغمتها. وتقول الشركة إن ميزات الكتابة مثل هذه متاحة على مستوى النظام، وفي أي مكان يمكنك الكتابة فيه.

ميزات توليد الصور

تقول شركة Apple إنها تطرح “Genmoji”، وهي ميزة جديدة من شأنها إنشاء تفاعلات تشبه الرموز التعبيرية بسرعة، بحيث عندما لا تتمكن من العثور على الصورة التي تريدها، يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاءها لك.

وبالمثل، هناك ميزة جديدة لإنشاء الصور قادمة إلى نظام التشغيل iOS 18، تسمى Image Playground، وتقول آبل إن الميزة تعمل في العديد من التطبيقات، ولكنها تمتلك أيضًا تطبيقًا خاصًا بها يحمل نفس الاسم، وستسمح أيضًا للمطورين بالوصول إلى برمجة التطبيقات واجهة (API). لتضمين Image Playground في أجهزتهم.

تعمل Apple أيضًا على جلب الذكاء الاصطناعي إلى تطبيق الصور. يمكنك بالفعل البحث عن الأشياء المصورة في مكتبتك، لكن Apple تقول إنها تعمل على تحسين كيفية عمل ذلك في المستقبل، حتى تتمكن من البحث عن أشياء مثل شخص يقوم بحركات العجلة. وأضافت أيضًا ميزات مشابهة لـ Magic Eraser من Google، مثل القدرة على مسح شخص ما من الصورة.

صفقة OpenAI مع Apple حقيقية

سيأتي ChatGPT 4o إلى أنظمة التشغيل iOS وmacOS وiPadOS “في وقت لاحق من هذا العام”، باعتباره برنامج دردشة آلي يمكن لـ Siri اللجوء إليه عندما لا يكون قادرًا على فعل ما تطلبه. وعندما يحدث ذلك، تقول شركة Apple إنها ستطلب إذنك أولاً. وقالت شركة Apple إنها بدأت بأفضل برامج chatbot، لكنها ستدعم نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى في المستقبل.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى