حوادث

تعرف على أهمية وأنواع حلف اليمين أمام المحكمة وفقا للقانون

وتتعدد أنواع أداء اليمين وإمكانية توجيه المحكمة لليمين دون طلب أحد الطرفين. هناك عدة أنواع من الأيمان حددها القانون وتنقسم إلى ما يلي:-

1- اليمين الحاسمة: هي التي يوجهها أحد المدعين إلى خصمه لحل النزاع، ولا يحق للمحكمة توجيهها.

2- اليمين التكميلية: هي ما توجهه المحكمة من تلقاء نفسها إلى أحد الخصمين لتبني حكمها على موضوع الدعوى أو قيمة ما تحكم فيه. ويشترط في توجيه هذه اليمين ألا تكون هناك أدلة كاملة في الدعوى، وألا تخلو الدعوى من أي دليل.

3- يمين الاستدعاء: وهو ما توجهه المحكمة من تلقاء نفسها لمن يدعي حقاً في التركة ويثبت أنه لم يقم بهذا الحق بنفسه أو بشخص ميت بأي وجه من الوجوه، ولم يبرأ منه. ولا نقله إلى غيره، ولم يستوف دينه من الغير، وليس للميت رهن مقابل هذا الحق.

4- يمين الاستحقاق: وهي اليمين التي توجهها المحكمة من تلقاء نفسها إلى الشخص المستحق للمال وأثبتت دعواه بأنه لم يبع هذا المال ولم يعطه لأحد ولم يزيله. من حيازته بأي شكل من الأشكال.

5- يمين التوثيق: وهي اليمين التي توجهها المحكمة من تلقاء نفسها للمشتري إذا أراد رد المبيع بالعيب، ولو أنه لم يقبل العيب صراحة أو ضمناً.

وأضاف محامي التمييز أن القانون حدد الطرق التي توجه بها هيئة المحكمة اليمين إلى أطراف النزاع. لا يجوز أداء بعض الأيمان إلا بطلب من أحد الخصوم، وبعضها الآخر يجوز أن تؤديه هيئة المحكمة دون طلب الخصوم للوصول إلى الحقيقة الكاملة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى