مصر

لبيك اللهم لبيك .. ننشر عداد من الأدعية ليوم عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب.. كما يستحب الإكثار من الذكر والدعاء في يوم عرفة، والدعاء بأنواع الأدعية المختلفة؛ ويدعو الحاج لنفسه، ولوالديه، وأقاربه، ومشايخه، وأصحابه، وأصدقائه، وأحبابه، وجميع من أحسن إليه، ولجميع المسلمين، ويجب على المسلم أن يجتهد في ذلك اليوم بقدر ما يجتهد. يستطيع؛ وهذا اليوم هو أفضل أيام السنة للدعاء، وقد روي في فضل الدعاء يوم عرفة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة فيرى ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له» لا شريك. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير». رواه الترمذي.

يرحمك الله

يوم عرفة يوم عظيم، وهو أفضل أيام السنة، وقد قال عنه رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ما من يوم أكثر من أن يعتق فيه عبد من عتق. جهنم من يوم عرفة، ومن فضائل هذا اليوم العظيمة قبول الدعاء، وخاصة الدعاء الوارد في هذا اليوم.

يرحمك الله

ليس هناك دعاء محدد، فكل إنسان يدعو بما استطاع. وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. ولكن في إسناده ضعف، ومعناه صحيح، وينبغي للمؤمن أن يكثر من الدعاء، ويسأل الجنة، ويستعيذ بالله من النار، ويستغفر، بأن يقول: “اللهم إنك غفور” “وأنت تحب العفو فاعف عني”، وطلب القبول، كقبول الحج، والاستغفار من الذنوب والأعباء.

يرحمك الله

ونشرت دار الإفتاء عددًا من الأدعية، وهي كالتالي:

«سبحانك وبحمدك بحق الوفاء. لقد مضيت على الأقساط إلا أنت الجنة بالقوة عالم الغيب والشهادة ولا يستمع لغيبتك أحد. ممكن ويدك ملك الدنيا والآخرة، أنت تعلم ما هي وما هو الواحد، وما في ظلمة الرحمن، وما في الظلمات، سبحانك وتعالى. تعالى بكرامة عرشك . كل عين تراك، وكل عين لا تراك. أنت تدرك كل شيء وكل شيء لا يدركك. إنك تدرك الأبصار وأنت اللطيف العليم».

يرحمك الله

“اللهم بعلمك، وبقدرتك على الخلق، لم تعلمني، ولن تعرف الحياة بالشهادة، وكلمة العدل أو الحكم في الغضب أو الرضا، وأسألك القصد من الفقر والغنى، وأسألك، وأسألك قرية عين ولا أنقطع، وأسألك الرضا بعد الحكم، وأسألك أن ترجع إلى لقائك بضر مضر، ولا فتنة مضلة، اللهم ربنا زينا بزينة الإيمان، واجعل لنا هدية.

يرحمك الله

“اللهم أحيا حياة من يحب حياته، وبقاءه، ومات وموت من أحب حبه ولقائه ما احتواه، اللهم اكفنا بما أمرتنا، وحفظنا ما نهينا عنه إنا معذبون ونستغفرك. ما أحاط به علمك من له الصالحون والصالحون مع الذين صليت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا يا أرحم الراحمين. رحماء لمن يرحم . آمين يا رب العالمين.

يرحمك الله

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه سمع رجلاً يدعو فلم يحمد الله ولم يصل على النبي، فقال: هذا استعجل. ثم قال: إذا دعا أحدكم، فليبدأ بحمد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم يدعو بما شاء. وهذا يدل على أن الابتداء بالثناء والثناء والصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – من أسباب الاستجابة.

يرحمك الله

وينبغي للواقفين بعرفات أن يفعلوا ذلك، فإنهم في حال عظيم، ودعوتهم يرجى الإجابة عليها، فيكثرون من الدعاء بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين. ثم عليه أن يدعو ويلح على الدعاء ويكثر من الدعاء. وهذا كله أحد أسباب الإجابة.

IMG-20240611-WA0019
IMG-20240611-WA0018

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى