سياسة وبرلمان

إنجازات دولة 30 يونيو.. قطاع الصحة من الإهمال لحزمة إصلاحات وتأهيل مرافق

نجحت الدولة المصرية في تحقيق إنجازات بكل المقاييس غير مسبوقة ولم تحدث في البلاد منذ قرون، رغم الأزمات العالمية المتتالية. الدولة عملت وفقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في المؤتمر الأخير لقصة وطن: “الدولة تعمل منذ 2011 في ظل… “اقتصاد أزمة ولا نملك ترف الرخاء” نعمل في ظل ظروف مستقرة، ولم نترك جزءًا من مصر دون أن يتأثر بعمليات التنمية”.

بالتزامن مع الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، أولت الدولة خلال السنوات الماضية اهتمامًا كبيرًا بالنظام الصحي لتحسين صحة المواطن المصري، وحققت الدولة العديد من الإنجازات خلال السنوات التسع الماضية، توفير بيئة صحية داعمة تعتمد على هيكل صحي مؤسسي وكادر طبي مدرب ومؤهل بهدف تقديم خدمات صحية عالية الجودة. تعزيز الجودة لجميع المصريين من خلال تحديث المرافق الطبية وتزويدها بأحدث المستلزمات والمعدات اللازمة.

وقد حظي هذا القطاع باهتمام كبير من الحكومة المصرية. وبدأت جهود الدولة تعمل في اتجاهين: الأول: إعادة تأهيل البنية التحتية الصحية وتطوير الوحدات الصحية لمواكبة تطورات أداء الخدمة الصحية، ورفع كفاءة وتأهيل العنصر البشري. ثانياً: إطلاق حزمة من الإصلاحات الصحية العاجلة، من خلال إطلاق العديد من المبادرات الصحية. رفع كفاءة ومستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

ووفقا لبيانات حصاد قصة وطن 2023، فقد تمكنت الدولة المصرية من تحقيق العديد من الإنجازات في قطاع الصحة. وتم الانتهاء من مشروعات في مجال الصحة بقيمة 246 مليار جنيه وجاري تنفيذها.

كما تم إطلاق العديد من المبادرات لتعزيز قدرة المنشآت الصحية على تقديم الخدمات الطبية بشكل متميز في ظل مواجهة فيروس كورونا، وزيادة معدلات التغطية بالمستشفيات الجامعية على مستوى المحافظات وأتمتتها، وإنشاء سجل صحي إلكتروني لـ جميع المرضى.

واستكمالاً لذلك، تم إطلاق وتنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل في عدد من المحافظات. تم تسجيل أكثر من 5 ملايين مواطن في المحافظات الست للمرحلة الأولى من نظام التأمين الصحي الشامل.

قامت الدولة بإنشاء وتطوير عدد كبير من المستشفيات، وامتدت جهود الدولة إلى مستشفيات الحميات. وبتكلفة إجمالية حوالي 590.3 مليون جنيه خلال الفترة من 2014 – مارس 2023، تم أيضًا تطوير العديد من مستشفيات الصدر؛ بتكلفة إجمالية حوالي 376.8 مليون جنيه.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى