علوم وتكنولوجيا

تيك توك: الحظر الأمريكى يصعب إيقافه دون تغيير أمر المحكمة

مي كمال الدين   

حثت شركة TikTok والشركة الأم الصينية ByteDance محكمة أمريكية على إلغاء قانون يقولون إنه سيحظر التطبيق الشهير في الولايات المتحدة، قائلتين إن الحكومة الأمريكية رفضت المشاركة في أي محادثات تسوية جادة بعد عام 2022.

يمنح التشريع الذي وقعه الرئيس جو بايدن في أبريل ByteDance حتى 19 يناير من العام المقبل لتجريد أصول TikTok في الولايات المتحدة أو مواجهة حظر على التطبيق الذي يستخدمه 170 مليون أمريكي. وتقول ByteDance إن سحب الاستثمارات “ليس ممكنًا من الناحية التكنولوجية أو التجارية أو المالية”. قانوني”.

ستعقد محكمة الاستئناف الأمريكية لمقاطعة كولومبيا مرافعات شفهية بشأن الدعاوى القضائية التي رفعتها TikTok وByteDance إلى جانب مستخدمي TikTok في 16 سبتمبر.

وقد يعتمد مستقبل TikTok في الولايات المتحدة على نتيجة القضية، والتي قد تؤثر على كيفية إلغاء الولايات المتحدة للحظر، حيث تستخدم الحكومة سلطتها الجديدة لتضييق الخناق على التطبيقات المملوكة للأجانب.

يقول ByteDance وTikTok: “يعد هذا القانون خروجًا جذريًا عن تقليد هذا البلد المتمثل في دعم الإنترنت المفتوح، ويشكل سابقة خطيرة تسمح للفروع السياسية باستهداف منصة خطاب غير مرغوب فيها وإجبارها على بيعها أو إغلاقها”.

وبسبب مخاوف المشرعين الأمريكيين من إمكانية وصول الصين إلى بيانات الأمريكيين أو التجسس عليهم من خلال التطبيق، فقد تم تمرير الإجراء بأغلبية ساحقة في الكونجرس بعد أسابيع فقط من تقديمه.

وتقول TikTok إن أي سحب للاستثمارات أو الانفصال – حتى لو كان ذلك ممكنًا من الناحية الفنية – سيستغرق سنوات، وتجادل بأن القانون يتعارض مع حقوق الأمريكيين في حرية التعبير.

علاوة على ذلك، تقول إن القانون يخصص بشكل غير عادل تيك توك للمعاملة العقابية و”يتجاهل العديد من التطبيقات ذات العمليات الكبيرة في الصين التي تجمع كميات كبيرة من بيانات المستخدم الأمريكية، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأمريكية التي تطور البرمجيات وتوظف مهندسين في الصين”.

وتحدثت ByteDance عن المفاوضات المطولة بين الشركة والحكومة الأمريكية، والتي تقول إنها انتهت فجأة في أغسطس 2022. ونشرت الشركة أيضًا نسخة منقحة من مسودة اتفاقية الأمن القومي المكونة من 100 صفحة لحماية بيانات مستخدم TikTok الأمريكية وتقول إنها أنفقت أكثر من 2 مليار دولار على هذا الجهد. .

وتضمنت مسودة الاتفاقية منح الحكومة الأمريكية “مفتاح الإيقاف” لتعليق TikTok في الولايات المتحدة وفقًا لتقدير الحكومة وحدها إذا لم تمتثل الشركة للاتفاقية وتقول إن الولايات المتحدة طالبت بنقل كود مصدر TikTok خارج الصين.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى