سياسة وبرلمان

لو صادر ضدك حكم استئنافى خلى بالك.. النقض تحدد مدة سقوط العقوبة.. برلمانى

>> الحكم الاستئنافي هو حكم نهائي واجب النفاذ، وتسقط العقوبة لمدة خمس سنوات من تاريخ صدوره.

>> وقبل انقضاء هذه المدة يكون القبض على المتهم بموجب هذا الحكم صحيحاً، كما تكون نتائج التفتيش الوقائي بناءً على القبض صحيحة.

>> إذا تم القبض على المتهم بعد مدة خمس سنوات، يكون القبض باطلا، كما تكون نتائج البحث الوقائي باطلة.

ورصد موقع “برلماني” المتخصص بالشأن التشريعي والبرلماني، في تقريره تحت عنوان: “إذا صدر ضدك حكم مستأنف فاحذر”، استعرض فيه حكما صادرا عن محكمة التمييز، والذي يهم ملايين المتقاضين الذين صدرت في حقهم أحكام من محكمة الاستئناف، والتي أرست خلالها المبدأ المتعلق بمدة نفاذ الحكم وانتهائه، وقالت فيه: «الحكم الاستئنافي هو حكم نهائي واجب النفاذ، يجوز للمحكمة أن تقضي به». ويُسقط العقوبة بخمس سنوات من تاريخ صدورها. وقبل انقضاء هذه المدة يعتبر القبض على المتهم بموجب هذا الحكم صحيحا، كما تكون نتائج التفتيش الوقائي بناء على القبض صحيحة. أما إذا تم القبض على المتهم بعد مدة خمس سنوات، فيكون الاعتقال باطلا، كما تكون نتائج البحث الوقائي باطلة أيضا. وذلك في الطعن المسجل برقم 22995 لسنة 85 قضائية.

ونصت المادة 528 من قانون الإجراءات الجزائية في فقرتها الثانية على أن: “تنقضي العقوبة المحكوم بها في الجنحة بمضي خمس سنوات”، ونصت المادة 529 من نفس القانون في فقرتها الأولى على أن: “تبدأ المدة من وقت ويصبح الحكم نهائيا.” ولما كان الأمر كذلك، فإن حكم محكمة الاستئناف المذكور أعلاه هو حكم نهائي واجب النفاذ، ومدة السقوط التي تنطبق في الدعوى الخاصة هي مدة سقوط العقوبة.

لما كان الأمر كذلك – ولم تنقضي مدة الخمس سنوات المقررة لانتهاء العقوبة – في تاريخ القبض على المستأنف يوم 30 أكتوبر 2019 – في الدعوى المطروحة – وما يثيره المستأنف من أن الدعوى الجزائية فإن انقضت بمرور الزمن بطل، وصار ما ذكره باطلاً. إن الحكم المطعون فيه في هذا الشأن – كما سبق – قد خالف صحة القانون وفقاً لأحكام المادتين 46 و463 من قانون الإجراءات الجزائية، ويصبح اعتراض الطاعن في هذا الشأن باطلا.

وفيما يلي التفاصيل الكاملة:

إذا صدر ضدك حكم مستأنف فاحذر.. حكم النقض يقرر: الحكم المستأنف نهائي واجب التنفيذ. ويسقط عنه العقوبة لمدة 5 سنوات من تاريخ صدورها.. والوقائع تؤكد: بعد انقضاء هذه المدة يصبح القبض على المتهم وتفتيشه باطلا.

برلماني

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى