سياسة وبرلمان

تفاصيل أداء رئيس المجلس الأعلى للإعلام اليمين أمام النواب قبل بدء عمله

وحدد القانون رقم 180 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، نظام عمل المجلس الأعلى للإعلام، وفي هذا الصدد نصت المادة 76 من القانون على أن مدة رئاسة أو عضوية المجلس الأعلى أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وبموجب المادة 77 من القانون، يؤدي رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قبل أن يتولى مهام منصبه اليمين أمام مجلس النواب، ونصها كما يلي:

((أقسم بالله العظيم أن أحافظ على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدته، وأن أؤدي واجباتي بالأمانة والإخلاص)).

وتنص المادة 78 على أن يجتمع المجلس الأعلى بدعوة من رئيسه مرة واحدة على الأقل كل شهر، وكلما دعت الحاجة إلى ذلك.

ويجب دعوته للاجتماع إذا طلب ذلك ثلث أعضائه كتابة، ولا يكون اجتماعه صحيحا إلا بحضور نصف أعضائه على الأقل، وتصدر قراراته بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حالة تعادل الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس.

يجوز لرئيس المجلس أن يدعو لحضور اجتماعاته من يرى المجلس ضرورة الإدلاء برأيه أو خبرته في موضوع مطروح على النظر أو المناقشة، دون أن يكون له حق التصويت.

وبموجب المادة 79 يجوز للمجلس الأعلى أن يشكل من بين أعضائه أو من غيرهم من الخبراء أو المتخصصين لجاناً متخصصة مؤقتة للقيام ببعض المهام، كما يجوز للمجلس أن يفوض رئيسه في ممارسة بعض اختصاصاته.

يحظر على رئيس وأعضاء المجلس الأعلى أثناء مدة عضويتهم القيام بأي عمل يتعارض مع استقلال المجلس، ويحظر عليهم على وجه الخصوص قبول الهبات والتبرعات، كما يحظر عليهم القيام بأي عمل استشاري سواء بمقابل أو بغير مقابل.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى