العالم

رئيس الوزراء السلوفاكى يدعم مبادرة أوربان للسلام فى أوكرانيا

أيد رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو مبادرة السلام في أوكرانيا التي طرحها نظيره المجري فيكتور أوربان، قائلا إن محادثات السلام “ستكون صعبة للغاية ولكنها أفضل من استمرار القتال”.

وكتب فيكو على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي وهو يخاطب الجمهور للمرة الأولى منذ ما يقرب من شهرين منذ محاولة الاغتيال: “لقد أعربت عن دعمي لمبادرة السلام التي أطلقها رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي زار مؤخرا كييف وموسكو”.

وأضاف: “لا يوجد حل عسكري للصراع في أوكرانيا. وأنا أؤيد السياسيين الذين يؤيدون وقف إطلاق النار الفوري وبدء محادثات السلام بمشاركة أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي”.

حذر رئيس الوزراء السلوفاكي من خطر تصعيد التوترات بسبب الصراع العسكري في أوكرانيا،

واختتم فيستو حديثه قائلاً: “ستكون محادثات السلام صعبة للغاية، ولكن سيكون من الأفضل لكوكب الأرض بأكمله إذا تم استبدال أشهر أو ربما سنوات من القتال المتبادل بأشهر من المفاوضات الشاقة المؤدية إلى سلام عادل”.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء المجري أنه حقق الهدف الرئيسي من زيارته إلى موسكو، وهو فتح قنوات اتصال مباشرة وبدء حوار مع الرئيس الروسي حول أقصر طريق للسلام في أوكرانيا.

وقبل موسكو، زار أوربان كييف الثلاثاء الماضي للمرة الأولى منذ 12 عاما، حيث اقترح على فلاديمير زيلينسكي وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات مع روسيا، لكن الأخير رفض المبادرة.

وتعلن موسكو باستمرار استعدادها لإجراء مفاوضات من أجل التوصل إلى حل للأزمة الأوكرانية، مع التأكيد في الوقت نفسه على ضرورة الأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومتطلبات روسيا الأمنية.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى