علوم وتكنولوجيا

كندا تبدأ المرحلة التالية من تطوير المركبة الفضائية Canadarm3

مي كمال الدين   

منحت وكالة الفضاء الكندية شركة MDA Space عقدًا بقيمة مليار دولار للمراحل التالية من برنامج Canadarm3. يعد النظام الآلي جزءًا لا يتجزأ من Gateway التابع لوكالة ناسا، وهي محطة فضائية ستدور حول القمر لدعم برنامج Artemis. وفقًا لوكالة الفضاء الكندية، يغطي العقد المرحلة C (التصميم النهائي) والمرحلة D (البناء وتجميع النظام والتكامل والاختبار) للنظام الآلي الكامل، والذي يتضمن ذراعًا كبيرًا وذراعًا أصغر حجمًا وأدوات متخصصة وجزءًا أرضيًا للقيادة والتحكم، وفقًا لـ spaceexplored.

تعد بوابة القمر عنصرًا أساسيًا في برنامج أرتميس التابع لوكالة ناسا، وهو جهود وكالة الفضاء لإعادة البشر إلى القمر ووضع الأساس للمهام المستقبلية إلى المريخ. ومن المتوقع أن تنطلق الوحدات الأولى من هذه المحطة الفضائية العميقة في وقت لاحق من هذا العقد، وسيتم وضعها على مسار متوازن الجاذبية بين الأرض والقمر يسمى مدار الهالة شبه المستقيم.
ومن المتوقع أن يتيح نظام الروبوتات Canadarm3 الأكثر تقدماً، مثل سابقه Canadarm2 على محطة الفضاء الدولية في مدار أرضي منخفض، إمكانية تجميع وصيانة وخدمة البوابة، وأداء المهام التي قد تكون صعبة على رواد الفضاء بسبب البيئة القاسية في الفضاء العميق.
وستشرف شركة MDA Space على تشغيل نظام الروبوتات المداري من مركز التحكم الجديد في المهمة في برامبتون، أونتاريو. ويوفر هذا المرفق المتطور البنية الأساسية اللازمة لإدارة ومراقبة العمليات المعقدة لـ Canadarm3. كما ينص العقد على التخطيط المكثف والتدريب للموظفين لعمليات المهمة المدارية، والتي تهدف إلى ضمان استعداد الفريق جيدًا لمواجهة تحديات العمليات عن بعد في الفضاء.

وقال مايك جرينلي، الرئيس التنفيذي لشركة إم دي إيه سبيس، في بيان صحفي: “نحن ندخل فترة مثيرة حيث يتشكل كندارم 3 ويبدأ في العمل على أرض الإنتاج لدينا”. “يعزز هذا الاستثمار الكبير في كندارم 3 ويوسع نطاق ريادتنا الوطنية والصناعية مع انطلاق عصر جديد من الفضاء. يعكس هذا الإنجاز الرئيسي أيضًا استراتيجية أعمالنا بينما نبني سجلنا الكبير من المشاريع ونقدم جيلًا جديدًا من منتجات وخدمات الفضاء التجارية إلى السوق”.

ومن المتوقع أن تشارك أكثر من 200 شركة كندية في المرحلتين C وD، مما سيعمل على تعزيز خلق فرص العمل وتنمية المهارات والنمو الاقتصادي داخل صناعة الفضاء الكندية، وفقًا لوكالة الفضاء الكندية. وستسلط الطبيعة التعاونية للمشروع الضوء على المساهمات الكبيرة للقاعدة الصناعية الكندية في قطاع الفضاء العالمي، ويسلط هذا العقد الضوء على التزام كندا بالفصل التالي من استكشاف القمر. وقال فرانسوا فيليب شامبين، وزير الابتكار والعلوم والصناعة الكندي: “بناءً على إرث من الاستثمارات الاستراتيجية في مجال الروبوتات الفضائية، يُظهر Canadarm3 التزامنا بالابتكار، مع تعزيز مكانة كندا في تطوير واستبقاء أفضل المواهب والمبتكرين المشهورين عالميًا”. “تدعم هذه المبادرة الوظائف عالية الجودة وفرص النمو داخل قطاع الفضاء المتوسع لدينا”.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى