مرأة وصحة

لو أنت مريض سكر.. 5 أطعمة ومشروبات يجب التوقف عنها تمامًا

يعد مرض السكري مشكلة صحية شائعة، ويبدأ التعامل معه بشكل فعال غالبًا باتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة. وفقًا لصحيفة تايمز أوف إنديا، يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة والمشروبات في ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يجعلها محفوفة بالمخاطر بشكل خاص للأشخاص المصابين بمرض السكري.

فيما يلي 5 أطعمة ومشروبات شائعة يجب على مرضى السكري تجنبها للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم:

السيطرة على الرغبة في تناول الحلويات

تحتوي الحلويات على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة، ويمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم وتساهم في مقاومة الأنسولين بمرور الوقت. ووفقًا لدراسة نشرت في المجلة الهندية للغدد الصماء والتمثيل الغذائي، فإن الاستهلاك العالي للأطعمة السكرية يعد عامل خطر رئيسي للإصابة بمرض السكري. وتؤكد الدراسة على ضرورة قيام مرضى السكري بالحد من تناول الحلويات السكرية للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

المشروبات وعصائر الفاكهة المحلاة بالسكر المضاف

تحتوي المشروبات المحلاة بالسكر وعصائر الفاكهة والمشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات الجلوكوز في الدم. كما أنها توفر القليل من القيمة الغذائية، مما يجعلها خيارًا سيئًا لمرضى السكر. يظهر تقرير من مجلة الأبحاث السريرية والتشخيصية أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري. يقترح خبراء الصحة أن مرضى السكر يجب أن يستبدلوا هذه المشروبات بالماء أو شاي الأعشاب غير المحلى أو مشروبات الفاكهة الطازجة.

الأرز الأبيض والحبوب المكررة

الأرز الأبيض هو غذاء أساسي وله مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، مما يعني أنه يتم هضمه بسرعة، مما يتسبب في ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم. وتشكل الحبوب المكررة الأخرى مخاطر مماثلة. وجدت دراسة نشرت في مجلة The BMJ أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأرز الأبيض مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يمكن أن يساعدك التحول إلى الأرز البني أو الحبوب الكاملة في إدارة مستويات السكر في الدم بشكل أكثر فعالية.

وجبات خفيفة مقلية

تحتوي الوجبات الخفيفة المقلية مثل السمبوسة والبطاطس المقلية على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المكررة. يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، مما يجعلها ضارة بشكل خاص للأشخاص المصابين بمرض السكري. تسلط الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية لمرض السكري في البلدان النامية الضوء على التأثيرات السلبية لتناول الأطعمة المقلية على حساسية الأنسولين وإدارة الوزن لدى الأفراد المصابين بمرض السكري.

منتجات الألبان كاملة الدسم

تحتوي منتجات الألبان كاملة الدسم، مثل الجبن والحليب كامل الدسم، على نسبة عالية من الدهون المشبعة. يمكن أن تزيد هذه الدهون من مقاومة الأنسولين وتساهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول، مما يعقد إدارة مرض السكري. تشير مجلة السكري والاضطرابات الأيضية إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة يرتبط بزيادة خطر مقاومة الأنسولين وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري. اختر منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون لإدارة مستويات السكر في الدم بشكل أفضل.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى