مرأة وصحة

لو قرقرة البطن بتحرجك.. اعرف سبب حدوثها وعلاجات طبيعية لها

قرقرة المعدة هي حالة شائعة تحدث بسبب الجوع الشديد أو الهضم البطيء أو غير الكامل أو حتى تناول بعض الأطعمة التي لا يتحملها جسمك، وفي السطور التالية سنتعرف على بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك على التخلص من هذه المشكلة المحرجة، بحسب موقع Times Now.

لا تأتي الأصوات المدوية التي تصدر من معدتك دائمًا من معدتك، حيث يمكن أن تأتي أيضًا من الأمعاء الدقيقة الموجودة على طول الجهاز الهضمي.

يمكن أن يحدث هذا الصوت لأسباب مثل الهضم – عندما يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، يفرز الجسم إنزيمات للمساعدة في تكسير الأطعمة وتسهيل امتصاص العناصر الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت جائعًا، فإن جسمك يتحرك بانتظام أو يصدر تقلصات وأصوات في البطن ويطلب الطعام.

ويحدث ألم البطن أيضًا عند وجود مشكلة طبية كامنة، وخاصةً إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الألم أو الإمساك أو الإسهال.

علاجات منزلية لإيقاف قرقرة المعدة

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إيقاف هذه الحالة ببعض العلاجات السهلة، بما في ذلك:

من المهم جدًا ترطيب الجسم، ليس فقط للتغلب على أعراض قرقرة المعدة، بل لترطيب الجسم بشكل فعال. يساعد شرب كوب من الماء على تسهيل عملية الهضم، كما يملأ المعدة.

إذا لم تأكل أي شيء لفترة من الوقت، فإن الأصوات المزعجة تشير إلى أن الوقت قد حان للشبع. ينصح الأطباء بتناول وجبة خفيفة صغيرة ومغذية وصحية لتهدئة الأصوات مؤقتًا. كما أن وجود الطعام في معدتك يقلل من أصوات المزعجة.

تبدأ عملية الهضم في فمك أثناء المضغ. كما يرتبط قرقرة المعدة بعسر الهضم، والذي يمكن منعه عن طريق مضغ الطعام جيدًا وتناوله ببطء. يقول الخبراء إن مضغ الطعام بشكل صحيح يقلل أيضًا من كمية الهواء التي تبتلعها، مما يمنع تكوين الغازات.

الإقلاع عن المشروبات السكرية

تقول الدراسات أن المشروبات السكرية يمكن أن تسبب قرقرة في المعدة. السكريات مثل الفركتوز والسوربيتول تشكل مشكلة ويمكن أن تؤدي إلى قرقرة في المعدة.

إجراء اختبارات عدم تحمل الطعام

ينصح الأطباء بإجراء اختبارات عدم تحمل الطعام، والتي يمكن أن تساعد في معرفة الأسباب الدقيقة وراء قرقرة معدتك وإصدار الأصوات في كثير من الأحيان.

وفقًا للخبراء، فإن عدم تحمل اللاكتوز يحدث عادةً بسبب نقص إنزيم اللاكتاز – وهو الإنزيم الذي يهضم اللاكتوز. يعاني أكثر من 65% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من صعوبة هضم اللاكتوز.

أفضل طريقة للتعامل مع عدم تحمل الطعام هي تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض.

من المهم أن تعيش نمط حياة نشطًا مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي بعد تناول الوجبات. وفقًا للأطباء، تساعد التمارين الرياضية المنتظمة في الهضم عن طريق تسريع معدل إفراغ المعدة. يمكن أن يؤدي هذا الإفراغ السريع إلى تقليل قرقرة المعدة.

إن التعرض لمواقف مرهقة مثل مقابلات العمل والاختبارات قد يؤثر على عملية الهضم ويزيد من أصوات قرقرة المعدة. ويقول الأطباء إن هذا يحدث لأن نشاط الأمعاء يزداد أثناء أوقات التوتر، بغض النظر عما إذا كانت معدتك ممتلئة أم فارغة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى