مرأة وصحة

مرض الانسداد الرئوي المزمن وطرق العلاج .. استشاري صدر يوضح

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض مزمن شائع يسبب ضيق التنفس والسعال المستمر، ولكن من الممكن التخفيف من أعراضه من خلال اتباع بعض النصائح التي سنتعرف عليها في السطور التالية.

قال الدكتور رضا إبراهيم، استشاري الصدر والحساسية ومدير مركز الصدر ببولاق أبو العلا، إن مرض الانسداد الرئوي المزمن يسبب صعوبة في التنفس نتيجة تلف الرئتين، مضيفاً أن التدخين هو السبب الرئيسي في مرض الانسداد الرئوي المزمن، فضلاً عن التلوث والتعرض لدخان السجائر.

وأوضح أن أبرز أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن صعوبة التنفس التي تزداد سوءاً مع مرور الوقت، فضلاً عن السعال المزمن الذي قد يكون جافاً أو مصحوباً بالبلغم خاصة في الصباح الباكر، بالإضافة إلى صوت صفير عند التنفس والشعور بضيق في الصدر والتعب.

وأشار استشاري أمراض الصدر إلى أنه لا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن يمكن السيطرة على أعراض الانسداد الرئوي وتحسين نوعية الحياة من خلال الإقلاع عن التدخين وتناول بعض الأدوية: مثل موسعات الشعب الهوائية، وكذلك العلاج بالأكسجين: للأشخاص الذين يعانون من انخفاض الأكسجين في الدم وإعادة التأهيل الرئوي لتعلم كيفية التنفس بشكل أفضل وإدارة الأعراض.

وشدد الدكتور رضا إبراهيم على ضرورة الإقلاع عن التدخين وعدم التعرض لدخان السجائر من الآخرين للوقاية من مرض الانسداد الرئوي المزمن وتخفيف أعراض المرض، مع ضرورة تقوية المناعة من خلال تناول نظام غذائي صحي يتضمن بعض الأطعمة مثل: الخضار والفواكه الطازجة واتباع قواعد النظافة الشخصية.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى