مرأة وصحة

ليه بعد تناول الخضار والفاكهة ممكن يجيلك إسهال؟ اعرف السبب وعالجه

هل أنت من هؤلاء الذين يتناولون الخضار والفواكه ثم يشعرون ببعض البراز السائل أو الإسهال؟ هذه الحالة شائعة بين متبعي الحميات الغذائية ومعظم الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، حيث ارتبط النظام الغذائي الصحي دائماً ببعض البراز السائل وبالتالي الإسهال، وهذا ما أكده تقرير نشره موقع Live Strong الطبي المهتم بالصحة العامة والأمراض.

وأوضح التقرير أن بعض أنواع الخضار والفواكه قد تسبب الإسهال بعد تناولها، إلا أن الألياف والفركتوز الموجودين في كل من الخضار والفواكه هو السر في الإسهال.

تكمن المشكلة في أن الجسم لا يستطيع امتصاص الكثير من الفركتوز أو السكر الموجود في بعض الفواكه، وكذلك الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات. تؤدي هذه الكميات الكبيرة من الألياف والسكريات إلى تنشيط بكتيريا الأمعاء فجأة، وبالتالي قد تسبب الإسهال.

وأكثر الأشخاص عرضة لهذه المشكلة هم من يعانون من متلازمة القولون العصبي ومشاكل المعدة والأمعاء، وينصح التقرير بضرورة الاهتمام بمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من متلازمة القولون العصبي أو مشاكل الأمعاء وتحديد الكميات المناسبة من الخضار والفواكه التي يجب تناولها.

قال الدكتور محمد المنيسى، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي بقصر العيني، إن هذه المشكلة قد تصيب بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، خاصة من يفرطون في تناول الخضراوات والفواكه، أو من يعتمدون في أنظمتهم الغذائية على نوع واحد من الفاكهة أو نوع واحد من الخضروات أو أنواع متعددة أيضًا، مع زيادة وإفراط ملحوظ في هذه الكميات، لكن السر يكمن في التوازن، وإليكم بعض النصائح لعلاج هذه المشكلة:

اتباع نظام غذائي متوازن وعدم الإفراط في تناول الفواكه والخضروات.

اتبع النظام الغذائي حسب رأي الطبيب المختص الذي يحدد النظام الغذائي المناسب لكل حالة

قم بتوزيع كمية الخضار والفواكه التي تتناولها على مدار اليوم، وليس كلها مرة واحدة.

انتبهي إلى أنواع الخضار والفواكه التي لا تسبب الإسهال عادةً، مثل السبانخ، والجرجير، والخضروات الورقية.

إذا كنت تعاني من مشكلة في المعدة أو الأمعاء، فيجب عليك علاجها ومتابعتها.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى