العالم

مرصد كوبرنيكوس الأوروبى: شهر يونيو الماضى أكثر سخونة من عام 2023

وقال مرصد كوبرنيكوس التابع للمفوضية الأوروبية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن شهر يونيو كان الشهر الثالث عشر على التوالي الذي يسجل أعلى متوسط ​​درجات حرارة على الإطلاق، وذلك بعد أن ضربت سلسلة من موجات الحر المكسيك والصين ودول أخرى.

وقال المرصد في بيان -حسب قناة فرانس 24 الإخبارية اليوم الاثنين- إنه مع هذه السلسلة التي تغذيها ارتفاع غير مسبوق في درجات حرارة المحيطات التي امتصت 90% من الحرارة الزائدة الناجمة عن النشاط البشري، فإن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية خلال الأشهر الـ12 الماضية (يوليو 2023 – يونيو 2024) هو الأعلى على الإطلاق.

وأضاف المرصد أنه خلال هذه الفترة، كان متوسط ​​درجة حرارة الكوكب “أعلى بـ1,64 درجة مئوية من المتوسط ​​ما قبل الصناعي في الفترة 1850-1900″، عندما لم يكن إزالة الغابات وحرق الفحم أو الغاز أو النفط قد أثر بعد على درجة حرارة مناخ الأرض.

وأكد كارلو بونتيمبو، مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، أن شهر يونيو/حزيران 2024 هو أيضًا “الشهر الثاني عشر على التوالي الذي يتجاوز متوسطات ما قبل الصناعة بمقدار 1.5 درجة مئوية”.

ستعتمد درجة الحرارة العالمية في نهاية عام 2024 إلى حد كبير على تطور حرارة المحيطات، التي تغطي 70% من الكوكب، والتي ظلت درجة حرارة المياه السطحية فيها أعلى بكثير من كل السجلات لأكثر من عام.

النينيو ظاهرة مناخية طبيعية حيث تصبح المياه السطحية في وسط وشرق المحيط الهادئ دافئة بشكل غير عادي وتتسبب في تغيرات في أنماط الطقس في جميع أنحاء العالم. تحدث هذه الظاهرة في المتوسط ​​كل عامين إلى سبعة أعوام وتستمر عادة من تسعة إلى اثني عشر شهرًا.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى