مرأة وصحة

5 تمارين تُخفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي وتعزز صحة القلب

الكوليسترول مادة أساسية في أجسامنا تلعب دورًا مهمًا في بناء الخلايا وإنتاج بعض الهرمونات. ومع ذلك، فإن ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. لذا، يمكننا اتخاذ خطوات لخفض الكوليسترول بشكل طبيعي. وفقًا لصحيفة تايمز أوف إنديا، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي واحدة من أكثر الطرق فعالية للقيام بذلك.

إليك 5 تمارين أثبتت فعاليتها في المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب:

الطريقة الأبسط والأكثر فعالية هي المشي.

المشي هو أحد أسهل التمارين وأكثرها فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم. تشير الدراسات إلى أن المشي بسرعة معتدلة لمدة 30 إلى 60 دقيقة معظم أيام الأسبوع يمكن أن يخفض بشكل كبير نسبة الكوليسترول الضار ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد. تشير الأبحاث المنشورة في مجلة Arteriosclerosis, Thrombosis, and Vascular Biology إلى أن المشي يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 7%.

ركوب الدراجات

تعتبر ركوب الدراجات من التمارين الفعالة لخفض مستويات الكوليسترول، سواء على دراجة ثابتة أو في الهواء الطلق، حيث تساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الحميد مع خفض نسبة الكوليسترول الضار. وجدت دراسة في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن البالغين الذين يمارسون ركوب الدراجات بانتظام شهدوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات الكوليسترول الضار وتحسنًا في صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. استهدف ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة، من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع.

الهرولة

إنها طريقة رائعة لتعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكوليسترول. فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية وتحسين اللياقة القلبية الوعائية وزيادة نسبة الكوليسترول الحميد. ووفقًا لدراسة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، فإن الركض المنتظم يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول السيئ ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذا أضف الركض إلى روتينك لمدة 20-30 دقيقة، ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، للحصول على أفضل النتائج.

يوغا

قد لا تكون اليوجا أول تمرين يخطر ببالك عندما تفكر في خفض نسبة الكوليسترول، ولكنها قد تكون فعالة بشكل لا يصدق. تساعد اليوجا في تقليل التوتر، والذي يرتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول. وقد وجدت الأبحاث أن ممارسة اليوجا تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. حاول القيام بجلسات يوجا لمدة 30 دقيقة، ثلاث مرات في الأسبوع، مع التركيز على الوضعيات التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

تدريب القوة

يعد تدريب القوة ضروريًا للصحة العامة ويمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول من خلال تحسين تكوين الجسم وزيادة التمثيل الغذائي. وجدت دراسة نُشرت في مجلة Medicine & Science in Sports & Exercise أن تدريب المقاومة ساعد في خفض الكوليسترول السيئ ورفع الكوليسترول الجيد لدى البالغين. اهدف إلى ممارسة تدريبات القوة، مثل رفع الأثقال أو تمارين وزن الجسم، مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى