تقارير

الهلال الأحمر الفلسطينى: جميع النقاط الطبية فى غزة خرجت عن الخدمة

وكالات  

ـ

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، أن كافة النقاط الطبية وعيادات الطوارئ التابعة للجمعية في قطاع غزة خرجت عن الخدمة.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن خروج منشآتها عن الخدمة جاء بسبب إجراءات الاحتلال بالإخلاء القسري في مناطق مختلفة بالمحافظة تتواجد فيها نقاط وعيادات طبية.

من بين 36 مستشفى في قطاع غزة، لا تعمل سوى 15 مستشفى، وجميعها تعمل جزئيا، وتواجه نقصا حادا في الموظفين والإمدادات الطبية، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية، مما يترك العاملين في مجال الرعاية الصحية يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح.

استشهد نحو 500 عامل في القطاع الصحي، وأصيب المئات، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 310 آخرين، ودمرت 130 سيارة إسعاف خلال عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ 9 أشهر.

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن حجم الإمدادات الطبية التي تدخل غزة غير كاف لدعم الاستجابة الصحية وأن جميع عمليات الإجلاء الطبي من غزة لا تزال معلقة.

ورغم تأكيدات المنظمات الحقوقية الدولية والأممية أن استهداف المستشفيات والمنظومة الصحية يعد انتهاكاً واضحاً لمبادئ ومعايير القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة التي كفلت حماية خاصة للمستشفيات والمراكز الصحية أثناء النزاعات المسلحة والحروب، وأن استهدافها يشكل جريمة ضد الإنسانية ويرقى إلى جريمة حرب، إلا أن الاحتلال يواصل استهداف المستشفيات والبنية التحتية الصحية في قطاع غزة، ضارباً عرض الحائط بكل القوانين الدولية والإنسانية.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى