مرأة وصحة

لماذا تزداد حالة جفاف العين في الأجواء الحارة ؟ طرق الوقاية والعلاج

مع اقتراب فصل الصيف تزداد الحرارة والرياح الجافة وكثرة الغبار وحبوب اللقاح، وتصبح أعيننا أكثر عرضة للتهيج والجفاف خلال فصل الصيف، وفهم هذه الاختلافات يمكن أن يساعدنا في الاستعداد وحماية أعيننا بشكل أفضل، حيث يمكن أن تتفاقم حالة جفاف العين في الصيف بسبب عدة عوامل، حيث يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف إلى تسريع تبخر الدموع، مما يؤدي إلى عدم الراحة، وفقًا لموقع healthsite.

الأسباب

الحرارة: تؤدي درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف إلى تبخر الدموع بشكل أسرع.
الغبار وحبوب اللقاح: يمكن أن تؤدي المستويات المتزايدة من الغبار وحبوب اللقاح في الهواء إلى إثارة الحساسية، مما يؤدي إلى مزيد من تهيج العينين ويساهم في الجفاف.
مكيفات الهواء والمراوح: تعمل مكيفات الهواء على تبريد الحرارة ولكنها تقلل من مستويات الرطوبة الداخلية، مما يؤدي إلى جفاف الهواء. يمكن أن يتسبب هذا الهواء الجاف في جفاف العين أو تفاقم الأعراض. ​​وبالمثل، يمكن لمراوح تكييف الهواء، وخاصة عند توجيهها إلى الوجه، أن تسرع من تبخر الدموع.

أعراض جفاف العين

حساسية للضوء
احمرار العين
عدم وضوح الرؤية
إرهاق العين
صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة
دموع مفرطة أو عيون دامعة

الاحتياطات والوقاية

كما أن ارتفاع مستويات الغبار وحبوب اللقاح في الهواء قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، مما يزيد من تهيج العينين ويساهم في جفافهما. بالإضافة إلى ذلك، فإن مكيفات الهواء والمراوح، على الرغم من أنها تقلل الحرارة، قد تقلل من مستويات الرطوبة في الأماكن المغلقة، مما يؤدي إلى جفاف الهواء وتفاقم أعراض جفاف العين. إن فهم هذه المحفزات يمكن أن يساعدنا في الاستعداد بشكل أفضل وحماية أعيننا خلال فصل الصيف.

حافظ على رطوبة جسمك: حاول أن تستهلك ما لا يقل عن 3 لترات من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة جسمك بشكل عام، مما يدعم إنتاج الدموع وصحة العين.
درجة الحرارة المثالية لمكيف الهواء: اضبط مكيف الهواء على درجة حرارة معتدلة، بين 25 و26 درجة مئوية. وتجنب الإعدادات الجليدية، التي تؤدي إلى انخفاض تنظيم درجة حرارة الجسم والجفاف.
استخدم أجهزة الترطيب: إن استخدام أجهزة الترطيب في الغرف المكيفة يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى الرطوبة المناسب.
تجنب تدفق الهواء المباشر: ابتعد عن فتحات التهوية والمراوح لتقليل تدفق الهواء المباشر إلى عينيك. وهذا يقلل من معدل تبخر الدموع ويساعد في الحفاظ على رطوبة عينيك.
الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: احمِ عينيك من أضرار أشعة الشمس عن طريق ارتداء النظارات الشمسية المحمية من الأشعة فوق البنفسجية، مما يساعد على منع المزيد من الجفاف الناجم عن الرياح وأشعة الشمس المباشرة.
تجنب تناول الأدوية لعلاج مشاكل العين بنفسك. إذا كنت تعاني من أعراض جفاف العين المستمرة أو أي عدوى في العين، فاستشر طبيب عيون ذي خبرة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى