مصر

رصد 5 حالات غش بامتحان الجيولوجيا والجبر وعلم النفس للثانوية 2024

أدى طلاب المرحلة الثانوية بشعبتيها الأدبي والعلمي صباح اليوم امتحانات الدور الأول لشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024، حيث أدى طلاب القسم العلمي (العلوم) امتحان مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة بإجمالي 419501 طالب وطالبة، وأدى طلاب القسم العلمي (الرياضيات) امتحان مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الجامدة) بإجمالي 99871 طالب وطالبة، بينما أدى طلاب القسم الأدبي امتحان مادة علم النفس والاجتماع بإجمالي 192296 طالب وطالبة، أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

كما تقدم طلبة مدارس التميز للعلوم والتكنولوجيا للامتحان في مادة القياسات المفاهيمية (اللغة الإنجليزية)، بإجمالي 1644 طالباً وطالبة، فيما تقدم طلبة مدارس المكفوفين للامتحان في الفترة الأولى في مادة علم النفس، وفي الفترة الثانية في مادة علم الاجتماع، بإجمالي 255 طالباً وطالبة.

حرص الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على متابعة سير امتحانات الدور الأول للثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير عملية الامتحانات في كافة المحافظات.

أكد الدكتور أحمد ضاهر وكيل الوزارة مدير عام امتحانات الثانوية العامة خلال متابعته لامتحانات الدور الأول من الثانوية العامة أن كافة مراحل العمل في امتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءاً من طباعة الأسئلة، مروراً بنقلها إلى مراكز توزيع الكراسات الامتحانية، ثم لجان سير الامتحانات، ولجان النظام والمراقبة.

سارت أجواء الامتحانات خلال اليوم الثامن بشكل جيد ومنضبط، دون أي مشكلات من شأنها أن تعكر صفو سير الامتحانات، وقبل بدء الامتحان حرصت غرفة العمليات المركزية على وصول أوراق الأسئلة إلى كافة لجان الامتحانات بالمحافظات، كما تابع فريق العمل بالغرفة سير الامتحانات في كافة المحافظات.

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش، حيث تم ضبط طالبة بلجنة بإدارة نوبارو التعليمية بمحافظة الدقهلية، وطالبة بلجنة بإدارة العمرانية بمحافظة الجيزة، وهما ينشران جزء من أسئلة امتحان علم النفس والاجتماع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يتعلق بامتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية، تم ضبط طالب بلجنة بإدارة الحسينية بمحافظة الشرقية، وطالب آخر بلجنة بإدارة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية، وهما يستخدمان هاتفًا محمولًا أثناء نشر جزء من أسئلة امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما ألقت لجنة بإدارة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية القبض على طالب أثناء قيامه بنشر جزء من مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية).

وتم مصادرة الهواتف والسماعات المستعملة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الطلبة المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018م بشأن تنظيم شروط إلغاء الامتحان والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020م بشأن مكافحة أعمال تعطيل الامتحانات.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم لجوء الطلبة إلى أي من وسائل الغش المتنوعة، مؤكدة أنها ستتصدى لأي محاولات غش، وستتخذ الإجراءات القانونية ضد أي مخالفات تحدث أثناء الامتحانات.

من المقرر أن يؤدي طلبة الثانوية العامة امتحان الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 13 يوليو 2024، حيث يؤديه طلبة قسم الرياضيات (حساب التفاضل والتكامل)، ويؤدي طلبة مدارس الموهوبين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان في الفترة الأولى لاختبار الاستعداد للقبول الجامعي (لغة أجنبية ثانية)، وفي الفترة الثانية لمادة القياسات المفاهيمية (لغة أجنبية ثانية)، بينما يؤدي طلبة مدارس المكفوفين الامتحان في مادة التاريخ (الورقة الأولى).

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى