مرأة وصحة

كيف تساعد وجبات الإفطار فى علاج الإمساك؟

الإمساك مشكلة يعاني منها بعض الأشخاص، وهي عدم القدرة على التبرز، حيث يتسبب في تراكم السموم في الجسم، مما يعرض المصاب لآلام شديدة في البطن، والصداع، والضعف، وعند محاولة التبرز قد يزيد من فرص الإصابة بالبواسير.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور محمد محمدي، استشاري الأمراض الباطنية بكلية طب أسيوط، أن الإمساك من الأمراض الشائعة التي يفقد فيها الجسم الألياف والسوائل، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التبرز، ما يعرض الشخص للانتفاخ الشديد وآلام البطن.

وأوضح أن عدم القدرة على التبرز 3 مرات أسبوعياً يعني أنك تعاني من الإمساك، وهذا يعتبر مؤشراً على ضرورة تغيير عادات الأكل وإدراج الأطعمة التي تساعد في حل المشكلة، لتجنب الإصابة بالبواسير أو الناسور الشرجي.

وفي هذا الصدد، قدم التقرير المنشور على موقع healthshots بعض الوصفات لوجبة إفطار صحية تساعد في علاج الإمساك، ومنها:

دقيق الشوفان مع التوت وبذور الكتان

وفقا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فإن الشوفان يمكن أن يساعد في منع الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومن خلال إضافة التوت فإنك تأكل المزيد من الألياف ومضادات الأكسدة، في حين أن بذور الكتان غنية بالألياف وأحماض أوميغا 3، والتي يمكن أن تساعد في حركة الأمعاء.

زبادي مع الكيوي وبذور الشيا

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الذي يساعد على الهضم، كما أن الكيوي يحتوي على نسبة عالية من الألياف وله تأثير ملين طبيعي، وبذور الشيا مليئة بالألياف القابلة للذوبان.

– خبز محمص من الحبوب الكاملة مع الأفوكادو والطماطم

كل الحبوب

يعتبر الأفوكادو مصدرًا رائعًا للألياف، فهو يحتوي على دهون صحية وألياف، كما يمكن للطماطم أن تضيف الترطيب والألياف.

الموز

الموز هو مصدر طبيعي للإينولين، وهو نوع من الألياف الغذائية، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك والوقاية منه.

– بيض مع السبانخ والخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي 100 جرام من السبانخ على 2.2 جرام من الألياف. ويضيف الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة المزيد من الألياف إلى الوجبة، وتوفر البيض البروتين لإبقائك ممتلئًا لفترة أطول.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى