مرأة وصحة

أسباب التعرق الشديد.. طرق منزلية تساعد فى العلاج

يحدث فرط التعرق، أو التعرق المفرط، عندما تتعرق أكثر مما يحتاجه جسمك لتنظيم درجة حرارتك. قد تعاني من التعرق أثناء الراحة، أو في درجات حرارة باردة، أو بشكل عشوائي في أوقات لا تتوقع فيها التعرق. يمكن أن تجعلك هذه الحالة تشعر بعدم الراحة أو الإحراج، لكنها شائعة. إن معرفة سبب التعرق المفرط يمكن أن يساعدك في إدارة حالتك وعلاجها، وفقًا لعيادة كليفلاند.

ما هي وظيفة العرق؟

العرق هو سائل تفرزه الغدد العرقية، ووظيفته هي المساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم ومنع ارتفاع درجة الحرارة. يوجد في الجلد غدد عرقية، وينتقل العرق من الغدد عبر أنابيب تسمى القنوات حتى يصل إلى سطح الجلد. بمجرد خروج العرق من القنوات، يتحول من سائل إلى غاز ويختفي من الجلد (يتبخر) لتبريد الجسم.

ما هي أنواع فرط التعرق؟

فرط التعرق البؤري الأولي:

هذا هو النوع الأكثر شيوعا من فرط التعرق، والذي يؤثر عادة على الإبطين، واليدين، والقدمين، والوجه، ويميل إلى البدء قبل سن 25 عاما.

التعرق المفرط الثانوي العام:

يحدث التعرق المفرط نتيجة لحالة طبية كامنة أو يكون أحد الآثار الجانبية لدواء ما. ومن الأمثلة على ذلك مرض السكري ومرض باركنسون. وقد يؤدي فرط التعرق العام إلى التعرق أثناء النوم.

ما هي أعراض فرط التعرق؟

أهم أعراض فرط التعرق هو التعرق الشديد المصحوب بـ:

– رطوبة البشرة ونضارتها
– التبلل المفرط للملابس التي ترتديها بسبب التعرق الشديد

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى ظهور الأعراض التالية:

– الحكة والالتهاب عندما يسبب العرق تهيجًا لبشرتك.
– رائحة الجسم، والتي تحدث عندما تختلط البكتيريا الموجودة على الجلد مع جزيئات العرق.
تشقق أو تقشير الجلد في قدميك
قد تختلف أعراض فرط التعرق في شدتها. فقد تعاني من أعراض خفيفة تأتي وتختفي، أو قد تعاني من أعراض مستمرة تؤثر على أنشطتك اليومية.

أين تظهر أعراض فرط التعرق في الجسم؟

يأتي العرق من الغدد العرقية الموجودة في الجلد في جميع أنحاء الجسم. يوجد أكبر عدد من الغدد العرقية في:

– الإبطين (التعرق الإبطي).
– باطن القدمين (التعرق الزائد في أخمص القدمين).
– اليدين (فرط التعرق الراحي).
– الجبهة والخدين (فرط التعرق القحفي الوجهي).
– الأعضاء التناسلية.
-اسفل الظهر.

ما هي أسباب التعرق المفرط؟

إذا كنت تعاني من فرط التعرق، فإن غدد العرق لديك تصبح نشطة بشكل مفرط وتنتج عرقًا أكثر مما تنتجه عندما يكون جسمك ساخنًا للغاية. قد تعاني من التعرق في أوقات عشوائية من اليوم عندما لا يكون هناك أي شيء مثل النشاط أو العاطفة الذي يدفع غددك إلى إنتاج العرق. وتشمل هذه:

– بعض المشاعر مثل التوتر والقلق والخوف والعصبية.
– درجات الحرارة العالية أو الرطوبة العالية.
– ممارسة الرياضة أو النشاط البدني.
– بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الأطعمة الحارة والدهنية والسكرية والمالحة، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة.
بعض الأدوية تسبب التعرق.
– الحالات الطبية التي تسبب التعرق المفرط، مثل السرطان، والسكري، وأمراض القلب، وفرط نشاط الغدة الدرقية، وانقطاع الطمث، والسمنة، ومرض باركنسون.

كيف يتم تشخيص فرط التعرق؟

سيقوم طبيبك بتشخيص فرط التعرق بعد إجراء فحص جسدي ومعرفة المزيد عن أعراضك وتاريخك الطبي. سيقوم بتقييم أعراضك باستخدام معايير التشخيص. إذا كنت تعاني من التعرق المفرط لمدة ستة أشهر على الأقل، فقد يطلب طبيبك إجراء فحوصات دم أو أخذ عينة من دمك أو التقاط صور تحت الجلد لمساعدته على معرفة المزيد عن سبب الأعراض التي تعاني منها.

كيف يتم علاج فرط التعرق؟

يختلف علاج فرط التعرق حسب الجزء المصاب من الجسم، وشدّة تشخيصك، وخيارات العلاج المناسبة لك. يمكن لطبيبك، وخاصة طبيب الأمراض الجلدية، مساعدتك في العثور على أفضل خيارات العلاج لمساعدتك في إدارة أعراضك. لا يوجد شكل واحد من العلاج يناسب الجميع.

علاج التعرق المفرط في المنزل

يمكنك إدارة أعراض فرط التعرق في المنزل من خلال:

– استخدم مضادات التعرق ومزيلات العرق، التي تعمل على إغلاق الغدد العرقية حتى يتوقف جسمك عن إنتاج العرق. قد يوصي طبيبك بأنواع معينة من مضادات التعرق المتوفرة بدون وصفة طبية أو التي تتطلب وصفة طبية.
– الاستحمام بشكل متكرر: قد يؤدي تغيير روتينك، مثل الاستحمام بشكل متكرر، إلى تحسين الأعراض الخفيفة لفرط التعرق.
– ارتدِ ملابس فضفاضة من القطن. إن اختيار الملابس التي تسمح بمرور الهواء وتمتص العرق بشكل أكبر، مثل القطن، يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الراحة إذا كنت تتعرق كثيرًا. تجنب الأقمشة المخلوطة والبوليستر، والتي يمكن أن تحبس الحرارة وتجعلك تتعرق أكثر.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى