العالم

"الناتو" يتعهد بتقديم 40 مليار يورو من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن الحلف سيزيد من دعمه لأوكرانيا من خلال إنشاء تنسيق التحالف بشأن المساعدات الأمنية والتدريب، مضيفا أن الحلف سيعزز مشاركته في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وسيواجه التحالف المتنامي بين روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية.

تعهد زعماء حلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال قمة الحلف في واشنطن بتزويد أوكرانيا بما لا يقل عن 40 مليار يورو كمساعدات عسكرية خلال العام المقبل لمساعدتها في محاربة روسيا.

وأكد قادة التحالف ـ بحسب قناة الحرة الأميركية، اليوم الخميس، التزامهم بهذا التعهد بشكل سنوي وليس لعدة سنوات كما أراد الأمين العام للتحالف، لكنهم تعهدوا بإعادة النظر في مساهمتهم خلال القمم المقبلة للتحالف بدءا من القمة التي ستعقد في (لاهاي) المقبل.

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن أنظمة الدفاع الجوي هي الشغل الشاغل لأوكرانيا، وإن هذه الأنظمة جزء من حزمة مساعدات شاملة تم إعدادها منذ اليوم الأول لدعم قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ضد العملية الروسية.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن حلف شمال الأطلسي سيواصل دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، مشيرا إلى أن الحلف سيواصل تعزيز قدراته الدفاعية والردعية.

أعرب زعماء حلف شمال الأطلسي عن قلقهم إزاء العلاقات الوثيقة بين الصين وروسيا، قائلين في بيان من القمة في واشنطن إن “الصين أصبحت داعما أساسيا لروسيا في حربها ضد أوكرانيا” ودعوا بكين إلى وقف كل الدعم المادي أو السياسي للمجهود الحربي الروسي.

في المقابل، وصفت الصين بيان التحالف بأنه “عدواني”، مضيفة أنه ليس هو المتسبب في الأزمة في أوكرانيا.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى