مرأة وصحة

مرتفع أو منخفض.. اعرف تأثير ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة على ضغط الدم

مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، والذي يصاحبه موجات حر شديدة، يواجه العديد من الأشخاص بعض المشاكل الصحية، خاصة المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن والأطفال، ويوضح تقرير لموقع “WEBMD” تأثير الطقس الحار والرطوبة العالية على ضغط الدم، وطرق الوقاية من أي مضاعفات.

كيف تؤثر درجة الحرارة والرطوبة على ضغط الدم؟

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة في تذبذب مستويات ضغط الدم بين المرتفع والمنخفض، ويختلف هذا التأثير حسب طبيعة كل شخص، وما إذا كان يعاني من أمراض مزمنة أم لا، والعمر، وعوامل أخرى. ومع ذلك، فإن الطقس الحار والرطوبة عادة ما يسببان ارتفاع ضغط الدم.

إن قراءة ضغط الدم الطبيعية في الجسم هي 120/80، حيث يكون الضغط الانقباضي 120 والانبساطي 80. وكثيراً ما تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية إلى زيادة سرعة تدفق الدم، مما يضع ضغطاً كبيراً على القلب ويتسبب في تسارع نبضات القلب بسبب الحمل الزائد والإجهاد في محاولة ضخ الدم وتبريد الجسم. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بالعلامات التحذيرية التي تشير إلى أن جسمك لا يواكب الحرارة. ومن بعض الأعراض الدوخة وسرعة ضربات القلب والتعرق المفرط أو عدم القدرة على التعرق والغثيان والتعب والخمول والصداع وتشنجات العضلات.

تأثير ارتفاع ضغط الدم في الطقس الحار على القلب:

الطقس الحار والرطوبة العالية غالبا ما يسببان ارتفاع ضغط الدم، مما يؤثر على القلب وقد يؤدي إلى نوبة قلبية. عندما تصل نسبة الرطوبة إلى 70% أو أكثر، فإن خطر ارتفاع ضغط الدم يزداد لدى كبار السن على وجه الخصوص. والسبب هو أن القلب يضطر أحيانا إلى توزيع ضعف كمية الدم في أنحاء الجسم، مما يضع ضغطا على القلب. ورغم أن التعرق مفيد للمساعدة في تبريد الجسم، إلا أنه في بعض الأحيان لا يكون كافيا، لذلك من المهم شرب الكثير من الماء، خاصة إذا كنت من كبار السن الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

وفيما يلي بعض النصائح للوقاية من المخاطر المرتبطة بدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة على ضغط الدم:

يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع ارتفاع ضغط الدم مراقبة ضغط الدم باستمرار، وخاصة أثناء موجات الحر.

– يجب الحفاظ على رطوبة الجسم، خاصة لمرضى ضغط الدم المرتفع، وذلك بشرب كميات كافية من الماء والسوائل الطبيعية.

ومن المهم أيضًا تجنب الخروج في ساعات الذروة خلال النهار لتجنب الأمراض المرتبطة بالحرارة مثل ضربة الشمس والإجهاد الحراري وغيرها، وحتى لا يؤثر التعرض المفرط للحرارة العالية والرطوبة سلبًا على ضغط الدم.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى