منوعات

علي جمعة: يجوز نقل الأعضاء من الإنسان الميت لإنقاذ حياة إنسان آخر

أجاب الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على سؤال: “إذا مات شخص وأخذوا منه جزءا أو أعضاء من شخص آخر حي… ما هو الحكم؟

وقال علي جمعة خلال برنامج “نور الدين” الذي يقدمه على القنوات المتحدة خلال شهر رمضان: “الموت السريري وسمته الجامعات العالمية.. متى يحكم الدكتور أن هذا الجسد في حالة الموت التي تقتضي الذهاب إلى القبر.. الموت يتبعه الدفن.. الجامعات العالمية الكبرى وضعت معيارا كان في البداية 18 درجة. وإذا حدث ذلك، فسيظل الشخص في حالة الموت السريري. وتابعوا هذه المسائل فكانت حالتان: حالة مما اتفق عليه الناس وفيها الموت، وحالة أخرى. ولم يحدث قط أن تحقق هذا النوع من العلامات ثم عاد إلى الحياة. هذا هو موت جذع الدماغ أو الموت السريري. هناك 26 علامة تدل على وفاة هذا الشخص سريرياً. وهنا تأتي مسألة الأجهزة”.

وأضاف: “المسألة تتعلق بضبط الأجهزة سواء التنفس أو حركة الدورة الدموية عن طريق الأجهزة الطبية، وإذا نزعت الأجهزة يموت. والفتوى الثابتة في ذلك من دور الإفتاء العالمية أن التداوي ليس واجباً وبالتالي يمكن إزالة الأجهزة، خاصة أنها تكلف مبالغ طائلة يومياً.. ولذلك يجوز إزالة الأجهزة من الموت السريري… لا يجوز لا يجوز نقل الأعضاء بعد الوفاة إلا في ساعات معينة… ولذلك فالجواب يكاد يكون مجمعاً على أن نعم هذا النقل جائز… وهناك فكرة ترفض هذه العمليات، حيث يصبح الإنسان قطع غيار نأخذ منها قلبه وكليته وبنكرياسه وعينيه وسائر أعضائه. تحويل الإنسان الذي كرمه الله إلى قطع غيار رفضه كثير من المفكرين… والآن لا يتجاوزون 1%، وهذا الفكر موجود عند نسبة معينة ترفض هذه العمليات، لكن المسموح هو ثبات الاختيار والثبات. المصلحة العامة في العالم وأكثر من 20 قانونا في الدول الإسلامية.

يعد برنامج “نور الدين” الذي يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة والذي يعرض أسئلة للجمهور. لأول مرة على شفاه الأطفال الصغار، الذين يسألونهم دائمًا أهاليهم الذين يجدون أنفسهم في حيرة من أمرهم، عن… أمثلة أين الله، لماذا لا نراه، وغيرها من الأمور التي يقف الآباء في حيرة شديدة دون أدنى شك. الإجابة مما جعل البرنامج موضع ترقب سواء بالنسبة للأهل الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو بالنسبة للأطفال الذين سيجدون في البرنامج فهما لما يحاولون معرفته وسيثبت لهم لهم بشكل صحيح ما يتم بناؤه لهم. الوعي واليقين.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى