مصر

الصحة العالمية: الصيام ينظيف القولون والأمعاء من الفيروسات والميكروبات ..فيديو

ونشر فيديو “اليوم السابع” بعض النصائح الهامة المتعلقة بالصيام، مثل الوقت المثالي لممارسة الرياضة، وتجنب الأطعمة الدهنية، والامتناع عن التدخين، وتناول الأطعمة المتوازنة أثناء الصيام، والتي قدمها الدكتور أيوب الجوالدة مستشار التغذية الإقليمي في منظمة الصحة العالمية.


الملوخية طبق صحي

وقال إن الصيام يريح الجهاز الهضمي، وينظف القولون والأمعاء الدقيقة والغليظة، ويخلصك من الفضلات الموجودة في الجهاز الهضمي لفترات طويلة. ولذلك وجدوا علميا أن كل يوم صيام يخلص الجسم من الفضلات لمدة 10 أيام، وعندما نصوم 30 يوما نخلص الجسم من الفضلات والفيروسات والميكروبات، ونصبح أقوى. المناعة لفترات طويلة، والصيام لفترات طويلة يوقف إفراز الصفراء، وهذا مفيد للجسم حيث يخلص الجسم من الفضلات الضارة بالجسم.

كما أنه يجدد جهاز المناعة، لأنه يدمر الخلايا التالفة، ويتخلص من الفيروسات والميكروبات، وبالتالي يقوي المناعة. كما أن الصيام لفترات طويلة يريح الكبد، خاصة أن الصيام ثبت علميا أنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والخلايا الدهنية، كما يخلصنا من الخلايا السرطانية. يزداد نشاط الدماغ.

وأضاف أنه إذا تناولنا الأطعمة الصحية، فإن الصيام يمثل فرصة ثمينة لمرضى السكر ومرضى السرطان ومرضى الكبد. يمكن أن يفقد الجسم من نصف كيلو إلى كيلو في أسبوع، وقد يفقد من 3 إلى 5 كيلو في شهر. كما أن معدته تصغر في رمضان، وبالتالي يعتاد على الأكل. كميات قليلة من الطعام، ويشبع من الوجبات الصغيرة.

وأكد أنه في شهر رمضان يجب أن نراقب الطعام الذي نتناوله، ويمكن أن نتناول الملوخية، لكن نقلل من الدهون التي توضع فيها في «طبق الملوخية». يمكن شواء اللحم أو سلقه ووضعه في الثلاجة، ويتم أخذ الدهن من أعلى الحساء والتخلص منه. يمكن استخدام الزيت الساخن أو زيت الزيتون. الزيتون ولا تأكل مرق الدجاج لأنه يحتوي على ملح صيني ومواد غير صحية ولكن قلل من الدهون وحتى زيت الزيتون ينصح به ولكن بكميات قليلة وممكن نضع زبدة فلاحية ولكن من مصدر موثوق ونستخدمها للنكهة فقط، مضيفاً أن السمك صحي، وإذا كان مقلياً فهو غير صحي.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى