مصر

القومى للبحوث يكشف روشتة التغذية الصحية السليمة فى عيد الفطر

أصدر المركز القومي للبحوث نشرة طبية للدكتورة دينا مصطفى محمد، الباحثة في قسم التغذية وعلوم الأغذية بمعهد بحوث الصناعات الغذائية، عن عيد الفطر والتغذية الصحية السليمة، موضحة أن العودة إلى النظام الغذائي الصحي بعده رمضان وعدم المبالغة مهم جداً لصحة الإنسان من خلال العودة تدريجياً إلى الطعام من حيث الكمية والنوع، حيث أن الصائمين في أيام رمضان يتبعون نظاماً غذائياً يختلف في التوقيت والجودة عن الأيام الأخرى، لمدة شهر كامل، حيث أن تغيير النمط الغذائي يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات المعوية حتى يعتاد الجهاز الهضمي مرة أخرى على العودة إلى طبيعته، ولذلك يجب تعديل الطعام تدريجياً ليعود. العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي دون أي مشاكل.

وكشفت النشرة الطبية عن كيفية تناول الطعام تدريجياً والعودة إلى النمط الغذائي الطبيعي خلال أيام العيد بعد انتهاء الشهر الفضيل. ويجب تناول الطعام تدريجياً حتى يعود الجهاز الهضمي إلى طبيعته، وذلك باتباع ما يلي:

– ألا يجب أن نتناول الكحك في الصباح على الريق حتى لا نعاني من الحموضة وعسر الهضم؟ بل ينبغي أن نفطر على إفطار خفيف، مثل شريحة من الخبز، والجبن، وكوب من العصير، وشرائح من الخضار. ومن الممكن بعد ذلك بساعة أو ساعتين تناول بعض قطع الكحك على ألا تزيد عن خمس قطع صغيرة. كما يفضل استخدام أطباق صغيرة جداً لا تأخذ أكثر من هذا العدد، ولا نضع الكحك على الطاولة في متناول اليد حتى لا نأكل منه كثيراً دون وعي.

– تجدر الإشارة إلى أن وجبة الغداء يجب أن تكون صحية قليلة الدهون وخفيفة، وتتضمن طبق من السلطة المهمة للحصول على الألياف التي تساعد في عملية الإخراج وفصل جزيئات الطعام في الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى قيمته العالية في الحصول على الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة للجسم.

– من الممكن تناول نفس قطع الكحك الخمس مرة أخرى خلال اليوم، بعد تناول وجبة الغداء بثلاث ساعات، على أن تكون وجبة العشاء عبارة عن زبادي، وشريحة خبز، وقطعة صغيرة من الجبن.
– من المهم شرب ما لا يقل عن لترين من الماء خلال اليوم.
– لا تتناولي الحلويات الشرقية في العيد، واقتصري على الكحك الحلو.
– الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي لمدة نصف ساعة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى