مصر

زيادة مساحة التقاوى لزراعة فول الصويا لتصل إلى 500 ألف فدان موسم 2024

تستهدف حكومة الدكتور مصطفى مدبولي زيادة مساحة تقاوي زراعة فول الصويا لتصل إلى 500 ألف فدان في موسم 2024، وفقا لوثيقة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة للعام المالي الحالي 2023/2024 المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة. السعيد، ووافق عليه البرلمان بغرفتيه (النواب ومجلس الشيوخ). .

ويعد القطاع الزراعي أحد القطاعات ذات الأولوية الرئيسية في إطار البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مرحلته الثانية، والذي يركز على الاقتصاد “الحقيقي” وإجراء إصلاحات هيكلية في البنية الإنتاجية للدولة.

وتبرز أهمية تطوير القطاع الزراعي نظرا لتزايد احتياجات المواطنين الغذائية في ظل النمو السكاني السريع، حيث تجاوز عدد السكان 105 ملايين نسمة، بالإضافة إلى الدور الفعال للزراعة في توفير متطلبات النهضة الصناعية من الخامات الأولية. المواد والمتطلبات المتوسطة.

وفي مقدمة الأهداف الأساسية للحكومة لتطوير القطاع الزراعي زيادة الاستثمارات الموجهة إلى برامج التوسع الأفقي والرأسي لتأمين احتياجات المواطنين من السلع الاستراتيجية الرئيسية، مما يسهم في رفع معدلات الاكتفاء الذاتي، وتقليل الاعتماد الكبير على الواردات، فضلاً عن كتحسين مستويات الإنتاجية ورفع كفاءة استخدام موارد الأراضي من خلال تطبيق التقنيات الحديثة في الزراعة والري، واستنباط سلالات جديدة ومتطورة، والاختيار الدقيق للتركيبة المحصولية التي تحقق أهداف التنمية الزراعية المستدامة.

كما تهدف الحكومة إلى ترشيد استخدام المياه بشكل مستمر من خلال التوسع في مشروعات الري الحقلي الحديث، وتبطين وتأهيل الترع، وتطوير الممرات المائية، وتطهير وتغطية المصارف، بما يعظم العائد على وحدة المياه المستخدمة في الزراعة، ويؤدي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة. زيادة في القيمة المضافة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى