مصر

صندوق النقد: صفقة رأس الحكمة تؤكد قدرة الاقتصاد المصرى على جذب إيرادات إضافية من السياحة

قالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إيفانا فلادكوفا هولار، إن صفقة رأس الحكمة الاستثمارية في مصر تؤكد إمكانات وقدرات الاقتصاد المصري على جذب إيرادات إضافية من قطاع السياحة.

وتوقع رئيس البعثة في مؤتمر صحفي أن تقوم مصر بتوفير جزء من الموارد الجديدة لصفقة رأس الحكمة لتعزيز خطط التنمية.

وقالت: “مع استمرار مصر في برنامجها الإصلاحي، فإن ذلك سيجلب المزيد من الاستثمارات والعملة الأجنبية إلى البلاد، وهو ما سينعكس إيجابا على الاقتصاد، ويخلق المزيد من فرص العمل، ويحقق المزيد من النمو”.

وأضاف هولار أن مصر تعمل حاليًا على عدة محاور تنموية، من بينها البحث عن شركاء لتنفيذ بعض عمليات التمويل والدعم، خاصة في مجال تغير المناخ، بالإضافة إلى استخدام التدفقات الخارجية لبناء احتياطيات نقدية أجنبية يمكن استخدامها بعد ذلك في بناء احتياطيات نقدية أجنبية. تمويل المدفوعات العاجلة.

وأشارت إلى أن مصر تعمل أيضًا على توجيه الإنفاق نحو أهم القطاعات وتلبية الاحتياجات الأساسية والمضي قدمًا في هذه الاتجاهات.

وتابعت، أن خفض التضخم هدف مشترك بين مصر والصندوق لأن التضخم يمكن أن يقلل من القوة الشرائية للأسر، وهو عامل مهم يجب التعامل معه في المستقبل.

وأعربت عن اعتقادها أنه من السابق لأوانه بعض الشيء الحديث عن مسار تخفيف السياسة النقدية.

وردا على سؤال وكالة أنباء الشرق الأوسط، بشأن قدرة مصر على توليد العملات الأجنبية، والزيادة المتوقعة في موارد مصر من الدولار بشكل مستدام، أوضحت أن اتفاقية “تسهيل الصندوق الممدد” (EFF) التي تمت الموافقة عليها لتمويل ويعد برنامج مصر للتكيف الهيكلي متوسط ​​الأجل، ويركز هذا البرنامج بشكل خاص على تعزيز قدرة مصر على توليد النقد الأجنبي على المدى المتوسط، ويتوقع حدوث انتعاش في الاقتصاد في العام المالي المقبل.

وقال هولار إن المراجعة التالية لبرنامج قروض الصندوق لمصر ستتم بحلول نهاية يونيو/حزيران، وبحلول ذلك الوقت ستتمكن سلطات البلاد من سحب 820 مليون دولار أخرى.

وأضاف هولار، أنه من المقرر الانتهاء من المزيد من المراجعات كل 6 أشهر، كل منها سيسمح بصرف 1.3 مليار دولار.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى