سياسة وبرلمان

قانون البناء ينظم آليات اعتماد مشروعات تقسيم الأراضى

وينظم قانون البناء الضوابط المتعلقة بالموافقة على مشاريع تقسيم الأراضي، وينص على أن يصدر المحافظ المختص، بناءً على عرض الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية، قراراً بالموافقة على مشاريع تقسيم الأراضي وقائمة شروطها، بما في ذلك الالتزام بتنفيذ المرافق العامة الداخلية، أو تعديل هذه المشاريع أو تلك. أن تكون موجودة ضمن الحيز العمراني للمدينة أو القرية بما لا يتجاوز متطلبات التخطيط والبناء المعتمدة في المخطط الاستراتيجي العام والخطة التفصيلية.

وبحسب قانون البناء، فإن صدور هذا القرار يترتب عليه اعتبار المناطق المخصصة للطرق والشوارع والميادين والحدائق والمتنزهات والمرافق الخدمية منفعة عامة. وتعتبر هذه الشروط جزءاً لا يتجزأ من قرار التقسيم، ولا يجوز إدخال تعديل على تقسيم معتمد أو قائم إلا بعد الموافقة على هذا التعديل وفقاً للشروط والأحكام. المنصوص عليها في هذا القانون ولائحته التنفيذية.

وينص قانون البناء على أن يقدم طلب الموافقة على مشروع التقسيم في المناطق التي لديها مخططات عمرانية معتمدة من المالك إلى الجهة الإدارية المسؤولة عن شئون التخطيط والتنظيم في الوحدة المحلية، مصحوباً بالمستندات والرسومات والبيانات المحددة. باللائحة التنفيذية لهذا القانون. ويجب أن تكون الرسومات أو أي تعديلات عليها معتمدة من المهندسين أو المكاتب الهندسية المتخصصة وفقاً للقواعد التي يصدر بها قرار من الوزير المختص. وتتضمن هذه القواعد الشروط التي يجب أن تتوفر في المهندسين حسب حجم وأهمية مشاريع الأقسام المراد اعتمادها، وبيان مستويات الأقسام ذات الطبيعة الخاصة والتي يقتصر إعدادها على المهندسين الاستشاريين المتخصصين.

وتلتزم الجهة الإدارية بالبت في طلب الاعتماد خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم البيانات والمستندات والرسومات، ووفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى