سياسة وبرلمان

غرامة تصل 200 ألف جنيه لمن يدير المخلفات بطريقة غير صحية وفقا للقانون.. تفاصيل

ويعاقب قانون تنظيم إدارة النفايات كل من يمارس نشاط إدارة النفايات بشكل غير سليم من الناحية الصحية والبيئية، حيث نصت المادة 18 من قانون تنظيم إدارة النفايات على أن المرخص له بمزاولة نشاط أو أكثر من أنشطة إدارة النفايات المتكاملة يلتزم بما يلي: ممارسة هذا النشاط بطريقة صحية وبيئية سليمة. في المواقع والمرافق المخصصة لهذا الغرض وفقا لأحكام هذا القانون، على أن تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير ممارسة هذه الأنشطة بشكل صحي وبيئي سليم.

كما نصت المادة 19 من نفس القانون على أنه عند ممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة الإدارة المتكاملة للنفايات، يلتزم المرخص له بتوفير التدريب والتأهيل لجميع العاملين الذين يرتبط عملهم بممارسة أي من هذه الأنشطة. كما يلتزم بتوفير وسائل الحماية اللازمة لهم تنفيذاً لقواعد السلامة والصحة المهنية المنصوص عليها في المادة 19 من نفس القانون. قانون تنظيم شؤون العمل.

المادة 20 تنص على حظر حرق النفايات في الهواء الطلق.

ونصت المادة (21) على أنه يحظر على الشخص المرخص له بمزاولة أي نشاط للإدارة المتكاملة للنفايات خلط أي نوع من النفايات مع بعضها البعض إلا بعد موافقة الهيئة. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الاشتراطات والمعايير والإرشادات الخاصة بجمع تلك النفايات ونقلها وإعادة استخدامها ومعالجتها والتخلص منها نهائيا.

وفيما يتعلق بالعقوبة المقررة للمخالف، نصت المادة 66 على أن يعاقب كل من يخالف أحكام المادتين 18 و19 من هذا القانون بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه. ويجوز للمحكمة أن تحكم بوقف الترخيص لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ستة أشهر. ويجوز لها أن تأمر بإلغاء الترخيص، وفي حالة العود يضاعف الحد الأدنى والحد الأقصى للغرامة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى