حوادث

فتوي قضائية تُلزم هيئة الإسعاف بتنفيذ 49 حكما لصالح موظفين

خلصت الجمعية العمومية لإدارتي الفتوى والتشريع إلى وجوب تنفيذ 49 حكماً قضائياً لصالح العاملين بهيئة الإسعاف المصرية، تضمنت إعادة ما سبق خصمه بنسبة 100% من عناصر الأجر التكميلي بتاريخ 30/6/2015 إلى الأجر التكميلي، مع مراعاة أن يصرف ضمن فئة مالية مخصومة ودون خصم نفس النسبة من الأجر الوظيفي.

وقالت الفتوى إن محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية أصدرت 49 حكماً ضد هيئة الإسعاف المصرية بإلزامها بدفع الأجر التكميلي كاملاً للمدعين في القضايا التي صدرت فيها هذه الأحكام دون خصم ما يعادل 100% من الأجر الأساسي المستحق. بتاريخ 30/6/2015 وما يترتب على ذلك. من الآثار والفروق المالية، وذكر أسباب هذه الأحكام أن هيئة الإسعاف المصرية عند احتساب الأجر التكميلي للمدعين في القضايا التي صدرت فيها هذه الأحكام، تخصم ما يعادل (100%) من الأجر الأساسي أجور المدعين المستحقة بتاريخ 30/6/2015 وفقاً لأحكام القانون. الخدمة المدنية الصادرة بالقانون رقم (18) لسنة 2015 والتعليمات الواردة في التعميم العام لوزارة المالية رقم (6) لسنة 2015 بشأن تطبيق بعض أحكامه.

ورغم أن التعميم العام لوزارة المالية المذكور تضمن أن أحد عناصر الأجر الوظيفي للموظف يعادل نسبة (100%) من الأجر الأساسي المستحق بتاريخ 30/6/2015، إلا أنه لم يتضمن نصاً على ذلك بخصم تلك النسبة من قيمة الأجر التكميلي للموظف خلال فترة نفاذ القانون رقم (18) لسنة 2015، بالإضافة إلى أن الأثر القانوني لهذا القانون وما تبعه من قرارات ومنشورات تنفيذية لأحكامه بعد ولن يؤثر زوالها على قيمة الأجر التكميلي للمدعين اعتباراً من 21/1/2016.

وأضاف المجلس، ونظرا لصراحة صياغة هذه الأحكام وترابط أسبابها بشكل لا يقبل التجزئة، وأنها أحكام واجبة النفاذ؛ وفيما يتعلق بالحالات المعروضة، فإنه من الضروري البدء في تنفيذها وتنفيذ مقتضياتها وفق الأثر الكاشف للأحكام، التي تتجاوز اعتبارات النظام العام، وذلك من خلال إعادة نسبة (100%) التي سبق خصمها من عناصر النظام. الأجر التكميلي بتاريخ 30/6/2015 إلى الأجر التكميلي مرة أخرى مع مراعاة صرفه في فئة مالية مقطوعة ودون استقطاع نفس النسبة من الأجر الوظيفي لكل شخص تعرض حالته، وذلك التزاماً بما ورد في وأسباب هذه الأحكام التي ترتبط ارتباطا وثيقا بصيغتها وبالأثر اللازم الذي يتطلبه تنفيذها.

وفي هذا الصدد، لا تفوّت الجمعية العامة الإشارة إلى أن الرأي الذي توصلت إليه في هذا الشأن لا يجوز تطبيقه على أي حالات أخرى. إن ما يصدر عن الجمعية العمومية بشأن تنفيذ الأحكام القضائية يقتصر -من حيث والنطاق- على منطوق الحكم وأسبابه الوثيقة الصلة به، مما يجعل من غير الممكن تعميمه على قضايا أخرى.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى