سياسة وبرلمان

تعرف على اختصاصات صندوق الإسكان الاجتماعى وفقا للقانون الجديد

ويتضمن قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عدداً من اختصاصات الصندوق، في مقدمتها استلام الأراضي المخصصة له مجاناً من الجهات المختصة لبناء مساكن اقتصادية عليها ومزودة بالمرافق العامة، مع تحمل الدولة تكلفتها الفعلية أو جزء من هذه التكلفة أو غيرها من التكاليف. نماذج الدعم وفقاً للمعايير التي يحددها مجلس إدارة الصندوق.

وأتاح القانون للصندوق التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والجهات المعنية وأي جهات أخرى تمارس نشاط التمويل العقاري بهدف إنشاء مساكن ذات مستوى اقتصادي لذوي الدخل المحدود والبناء. الإسكان لذوي الدخل المتوسط، وذلك كله وفقاً لحجم الطلب والموارد المتاحة.

وبموجب القانون، يجوز للصندوق أيضًا التنسيق مع كل من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمع العمراني وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لوضع ضوابط وشروط إتاحة الأراضي للقطاع الخاص لإقامة الوحدات السكنية وفقًا لأحكام القانون. برنامج الإسكان الاجتماعي، ووضع نماذج لتلقي طلبات الدعم من ذوي الدخل المحدود وفق المعايير التي يحددها القانون. وقام مجلس إدارة الصندوق بقبوله ودراسته وتحديد نسبة الدعم واتخاذ إجراءات التعاقد مع المستفيد.

ومن أبرز مهام الصندوق وضع نماذج الشروط الأساسية لطلبات الحصول على الدعم لذوي الدخل المحدود أو المتعثرين في أقساط التمويل، وإعداد وحفظ السجلات المتعلقة بذلك، وإعداد قاعدة معلومات تتعلق بنشاط الصندوق، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء تكليف الصندوق ببعض الصلاحيات الأخرى التي تتوافق معه. وتكون أهدافها وغاياتها بناء على ما يعرضه وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بناء على اقتراح مجلس الإدارة.

يجوز للصندوق تلقي طلبات ضمان الوفاء بأقساط التمويل العقاري للمتعثرين والوفاء بها لأسباب عرضية، إذا رأى مجلس إدارة الصندوق ضرورة التأكد من مخاطر عدم سداد تلك الأقساط، بشرط مراعاة أطراف التمويل ويستمر الالتزام بسداد الاشتراكات في العقود المبرمة قبل تاريخ نفاذ هذا القانون، ويستمر التزام الصندوق بضمان الوفاء. – أقساط التمويل للوحدات التي تم سداد اشتراكات الضمان عنها قبل ذلك التاريخ.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى