مصر

مزارع شرقاوى: جربت زراعة تقاوى الكتان المحلية أعطت إنتاجية أعلى من المستورد

ويعتبر الكتان محصولاً اقتصادياً مربحاً، حيث تستخدم أليافه في صناعة المنسوجات والأقمشة الكتانية، بالإضافة إلى كونه محصولاً يدعم الصادرات إلى الخارج ويزود الأسواق بمنتجات محلية عالية الجودة.

وقال صلاح أبو سنجاب، إنه قام هذا العام بزراعة 35 فداناً لأول مرة، خاصة بعد ارتفاع سعر إيجار فدان الأرض الزراعية من 10 آلاف إلى 30 ألف جنيه سنوياً، وهو ما دفعه للبحث عن محاصيل مربحة ومجدية اقتصادياً، مشيراً إلى أن وجد ما أراد في زراعة الكتان لأول مرة. الأول لأنه محصول مربح.

وتابع “سنجاب” أنه جرب زراعة البذور المحلية، بالإضافة إلى زراعة البذور المستوردة من الخارج، وفي مرحلة الحصاد وجد أن الإنتاج المحلي أفضل بكثير من المستورد، حيث وصل طول الكتان المصري إلى واحد وواحد ربع متر فيما بلغ طول الكتان المستورد 80 سم بالإضافة إلى إعطاء فدان بذور. البذور المحلية 700 كيلو بزيادة 500 كيلو عن البذور المستوردة التي تعطي 200 كيلو للفدان. كما أن الفدان من البذور المحلية يعطي 700 كيلو جرام بذار، مقارنة بالبذور المستوردة التي تعطي 500 كيلو جرام بذار للفدان. بالإضافة إلى توفير المال عند شراء البذور، حيث يبلغ سعر كيلو البذور المستوردة 120 جنيها مقابل البذور المحلية 60 جنيها للكيلو، داعيا إلى ضرورة تشجيع الكتان المصري لاحقا.

بينما أعلنت مديرية الزراعة بالشرقية عن زراعة 2476 فداناً بمحصول الذهب الأخضر “الكتان” تصنيف سخا 3 وقزهات 9 بزيادة 800 فدان عن العام الماضي، حيث يعتبر الكتان محصولاً اقتصادياً مربحاً، حيث أن أليافه يستخدم في صناعة المنسوجات الكتانية والأقمشة المستخدمة في صناعة قوارب القوارب، ويلبي احتياجات المصانع. ويؤدي الغزل والنسيج من خيوط الكتان إلى زيادة فرص العمل وزيادة قدرة الدولة على تصدير المنسوجات للخارج وتقليص الفجوة في استهلاك الزيوت الصحية والألياف الطويلة. ومن الكتان يتم إنتاج الخيوط الفاخرة، ويقل ذلك في صناعة الحبال والأشرطة. يتم استخدامه في صناعة الأوراق النقدية والاستفادة من السيقان. في صناعة الحبيبي، واستخدام زيوت الكتان في صناعة زيوت الطلاء، ويستخدم في زيوت الطلاء الصناعية. – يستخدم 20% من زيت بذور الكتان في إنتاج زيوت الطعام. كما أنه يستهلك كمية أقل من المياه مقارنة بالمحاصيل الشتوية الأخرى، وتعتمد عليه الدول المتقدمة في إضافة بذور الكتان إلى المخبوزات، وذلك بسبب فوائده الصحية لاحتوائه على أحماض دهنية، فضلاً عن قدرته على زيادة إنتاجية اللحوم والألبان في الماشية عندما واستخدام منتجاتها في صناعة الأعلاف، و- التقليل من مخاطر الأمراض.

فيما يواصل معهد المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة استحداث أصناف جديدة من الكتان والتوسع في زراعته في أراضٍ جديدة للاستفادة من منتجاته وأليافه في العديد من الصناعات وخاصة منسوجات الكتان. وله فوائد عديدة، ويعتبر محصول الكتان الأقل استهلاكاً للمياه مقارنة بالمحاصيل الشتوية. والآخر، والقيمة الاقتصادية المضافة، ولها مميزات عديدة للاستفادة من المحصول ومنتجاته، حيث تلبي احتياجات مصانع النسيج وزيوت الطعام والأعلاف، كما تستخدم أليافها في صناعة منسوجات الكتان و أقمشة لتصنيع إطلاق القوارب.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى