مصر

11 نصيحة طبية تعود بك للوزن الطبيعى بعد أيام عيد الفطر المبارك

قدمت الدكتورة دينا مصطفى محمد، الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأغذية بمعهد بحوث الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث، مجموعة من النصائح للعودة إلى الوزن الطبيعي بعد أيام عيد الفطر، خاصة وأن كل يومياً يحرق الجسم السعرات الحرارية من خلال الأنشطة المختلفة التي نقوم بها، في العمل، في المنزل. أو ممارسة الرياضة، إذ يتأثر التمثيل الغذائي بعوامل كثيرة، منها: العمر، الجنس، الطول، الوزن، الكتلة العضلية، والحالة الهرمونية، فكل شخص لديه وتيرة خاصة تميزه عن حرق السعرات الحرارية. ومن أجل العودة إلى الوزن الطبيعي بعد أيام العيد المباركة يجب اتباع ما يلي:

1- القدرة على اتخاذ قرار بخسارة الوزن بعد العيد: وهذا سيحسن حالتك المزاجية ويشعرك بالراحة.
2- وضع برنامج للأكل الصحي والمتوازن بعد عيد الفطر: يشمل الوجبات اليومية المتنوعة ويحتوي على كافة العناصر الغذائية: الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والخضروات والفواكه.

3- من المهم جدًا عدم محاولة إنقاص الوزن سريعًا بعد العيد واتباع نظام غذائي “قاسي”. وذلك لأننا عندما نتبع نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية نفشل بسهولة ومن ثم نتناول المزيد من الطعام كتعويض، وتكون النتيجة كارثية في زيادة الوزن.

4- تناول الخضار بين الوجبات وبين الوجبات: فهي لذيذة ومشبعة وصحية وتحتوي على مركبات غذائية رائعة، وهي بالتأكيد تساعدنا في الحفاظ على وزننا. يمكن تناولها بكل الأشكال الممكنة: طازجة ومجمدة ومجففة ومشوية، لكن تذكر عدم إضافة الكثير من الزيت إليها.

5- تناول الأطعمة التي تسبب الشبع ولكنها قليلة السعرات الحرارية: مثل السلطة وحساء الخضار في بداية الوجبة يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي يقلل من كمية السعرات الحرارية التي نستهلكها خلال الوجبة.

6- تناول الألياف الغذائية: تعمل على إبطاء عملية هضم وامتصاص الطعام في الأمعاء، وتساهم في الشعور بالشبع، وبالتالي تساعد في الحفاظ على وزن صحي. ومن الممكن استهلاك الألياف عن طريق تناول الخضار، والبقوليات (العدس، والفول، والحمص، والبازلاء، وفول الصويا، والأرز الكامل، وخبز القمح الكامل).

7- يفضل تناول الطعام فقط في أوقات الوجبات: حدد لنفسك ثلاث وجبات أساسية: الإفطار والغداء والعشاء. ويفضل تقسيم كميتها إلى خمس أو ست وجبات والحرص على تناول الطعام في هذه الأوقات فقط.

8- شرب الماء: من أسهل الطرق لتقليل كمية السعرات الحرارية اليومية هو التخلي عن المشروبات المحلاة والغازية والتعويض عن ذلك بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء خلال اليوم.

9- ممارسة الرياضة: كل حسب قدراته وسرعته. يمكن دمج النشاط الرياضي في الحياة الطبيعية. يمكنك المشي بدلاً من السفر بالسيارة. النزول في محطة واحدة قبل المحطة التي يجب النزول فيها. تخطي المصعد واصعد الدرج.

10- إذا شعرت بالجوع خلال النهار، يمكنك تجربة الحساء الخفيف أو المشروبات الساخنة.
11- اصبر: لن يزيد وزنك خلال يومين، ولن تتمكن من إنقاص وزنك خلال يومين، لذلك من المهم المثابرة والصبر بعد العطلة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى