سياسة وبرلمان

تعديلات قانون المرور تلزم برفع المركبات المتروكة بالطرق العامة فور ضبطها

تحدد قانون المرور بالقانون رقم 66 لسنة 1973، وأقر مجلس النواب أخيرا، خلال جلسته العامة، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكامه بشأن بعض العبارات والإجراءات الواجب اتباعها عند سير السيارات. مهجورة أو مهملة.

تعرف المادة (3) مكرراً الألفاظ والعبارات التالية، المعاني الموضحة قرين كل منها:

المركبات المهملة: المركبات التي انتهت مدة ترخيصها قبل ثلاثين يوماً وتحمل لوحات معدنية قديمة غير مؤمنة، أو لم تصدر من إدارة المرور المختصة، أو لا تحمل لوحات معدنية.

خراب المركبة: هياكل المركبة، والمركبات التي تفتقد أحد الأجزاء الأساسية التالية: “القاعدة، المحرك، جسم المركبة”.

المركبات المهجورة: المركبات التي لا يمكن العثور على بيانات لها في قاعدة البيانات المرورية، والمركبات المهجورة، وركام المركبات التي تم إخطار مالكها أو المسؤول عن إدارتها بمواقع إزالتها وحفظها ولم يتقدم لاستكمالها. وإجراءات استلامها وسداد كافة الضرائب والرسوم والغرامات ونفقات الإزالة والإيداع والإسكان المقررة لها خلال ستين يوماً من تاريخ إخطارها.

ونصت المادة (65 مكرراً (1)) على أن تقوم إدارة المرور المختصة، بالتنسيق مع المحافظة المختصة ووحدات الإدارة المحلية والجهات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بحسب الأحوال، بإزالة المركبات أو المركبات المهجورة أو المهجورة فوراً. أنقاض المركبات الموجودة في أي مكان على الطريق العام. وضبطها وإيداعها في الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار المحافظ أو رئيس الجهاز المختص بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بحسب الأحوال، وتحديد مصاريف رفعها وإيداعها وإيداعها يومياً، وهذه تكون المركبات في حوزة المحافظة أو الجهة المختصة من تاريخ إيداعها في الأماكن المخصصة لذلك.

ويحرر محضر بالواقعة، يدون فيه وصف المركبة أو خرابها، ومكانها، وساعة ضبطها، واسم مالكها إذا كان معروفاً، ورقم اللوحات إذا كانت مثبتة. إليها رقم القاعدة والمحرك وسبب الرفع ومكان وتاريخ الإيداع وسائر الظروف المحيطة بحادثة الضبط، ويتم عرضها على نيابة المرور المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة. شؤونها.

ويجب على نيابة المرور المختصة الإعلان عن مالك المركبة أو حطامها أو المسؤول عن إدارتها إذا كان معروفاً بمحضر الضبط، وذلك خلال ثمان وأربعين ساعة من تاريخ الضبط.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى