سياسة وبرلمان

هيئة الاعتماد والرقابة: منحنا 350 شهادة اعتماد وقمنا بـ24 ألف زيارة للمنشأت

أكد الدكتور أحمد طه رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن نظام التأمين الصحي الشامل يضمن تغطية الخدمات الطبية بالمعايير وأن هناك فصل بين مقدم الخدمة ومتلقي الخدمة، لافتا إلى أن الهيئة وتعنى بإصدار معايير الجودة المتوافقة مع المعايير العالمية وتدريب جميع قطاعات تقديم الخدمة. المعايير ومراقبة تنفيذها.

وأشار إلى أن الهيئة ترفع تقريرها السنوي إلى رئاسة الجمهورية، موضحا أن التقرير الأخير قدم العام الماضي في 20 يونيو الماضي إلى رئاسة الجمهورية وتم إحالته إلى مجلس الوزراء ومناقشته داخل المجلس.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من العضو محمد صلاح البدري، بشأن توضيح سياسات الحكومة بشأن التحديات التي تواجهها نظام التأمين الشامل ونسبة انتشاره مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات ذات الكثافة السكانية المتوسطة.

وقال الدكتور أحمد طه، إن الهيئة تقوم بزيارات مراقبة، حيث بلغ عدد الزيارات منذ تطبيق النظام خلال 4 سنوات نحو 24 ألف زيارة، بمعدل 100 زيارة شهريا، لافتا إلى أن هذه الزيارات فنية ل مراقبة تنفيذ الخدمة الطبية، كما تقوم الهيئة باستطلاع آراء العملاء سواء المرضى. أو مقدمي الخدمات، مضيفاً: «أجرينا 265 ألف استبيان للمرضى و27 ألف استبيان لمقدمي الخدمة في العامين الماضيين».

وكشف أن الهيئة منحت الاعتماد وشهادات الجودة لـ 350 منشأة، منها 78 منشأة و202 وحدة رعاية أولية، لافتاً إلى أن النظام الصحي الجديد يرتكز على إمكانية تقديم 75% من الخدمات الطبية في وحدات الرعاية الأساسية.

وردا على ما ذكره النواب حول صعوبة منح الاعتماد وشهادات الجودة للمنشآت الصحية، قال الدكتور أحمد طه إن منح شهادة الاعتماد يجب أن يكون صعبا حتى يكون هناك نظام صحي ملتزم بمعايير الجودة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى