تقارير

الأمم المتحدة: تراكم 270 ألف طن من النفايات فى غزة يخلق كارثة بيئية وصحية

وكالات  

ـ

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن تراكم نحو 270 ألف طن من النفايات الصلبة في غزة يشكل كارثة بيئية وصحية.

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الجمعة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر في القطاع، أدت إلى استشهاد 42 مواطناً وإصابة 63 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة – في بيان صحفي اليوم – أن حصيلة الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي ارتفعت إلى 34012 شهيدًا و76833 جريحًا.

وأضافت أن أكثر من 730 ألف مواطن في غزة وشمالها يعانون من نقص الخدمات الصحية الحقيقية، واتهمت الاحتلال الإسرائيلي بتعمد تدمير النظام الصحي في قطاع غزة، فيما عثر على نحو 30 شهيدا في مقبرتين في باحة القدس. مجمع الشفاء الطبي، بما في ذلك جثث النساء وكبار السن، ولم يعرف مصير نحو 30 شهيدا. وكان هناك ألف شخص داخل المجمع.

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه لمناطق عدة في غزة في اليوم الـ 196 للحرب، فيما تواصلت الاشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال في عدة مناطق.

وفي هذا السياق، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن مدينة غزة تواجه كارثة بيئية جديدة تهدد السكان، حيث توقفت كافة آبار المياه بشكل كامل منذ أسبوعين.

وأضاف المكتب أن المدينة بأكملها تعاني الآن من العطش الشديد. بسبب انقطاع المياه وخاصة مع استمرار توقف ضخ المياه من خط مكوروت منذ بداية العدوان.

ودمر العدوان محطة تحلية المياه بشكل كامل وأكثر من 40 بئر مياه و120 ألف متر طولي من شبكات المياه في المدينة.

وأشار إلى أن الأزمة وصلت إلى ذروتها مع بدء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب والاستهلاك، ما يتطلب من الجهات المعنية التدخل العاجل لتوفير الوقود.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى