سياسة وبرلمان

تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية.. اعرف مزايا التحالف الوطنى للعمل الأهلى

يهدف القانون رقم 171 لسنة 2023 بشأن التحالف الوطني للعمل التنموي المدني إلى تعميق مفهوم العمل التطوعي في العمل المدني وتنمية المجتمع، وحشد الجهود الفردية والجماعية لتحقيق المزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية و إقامة المشاريع الخدمية والتنموية على المستوى الوطني.

كما يهدف القانون إلى دعم تنفيذ مشروعات مبادرات التنمية الاجتماعية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وأجهزة الدولة ذات العلاقة، وتعزيز فرصها وحضورها في عملية التنمية.

ونص القانون على أنه: “مع عدم الإخلال بأية مزايا ينص عليها قانون آخر، يتمتع الائتلاف بالمزايا التالية:

الإعفاء من رسوم التسجيل والتسجيل التي يقع عبئها على التحالف في كافة أنواع العقود التي يكون طرفاً فيها، مثل عقود الملكية أو الرهون العقارية أو غيرها من الحقوق العينية، وكذلك رسوم توثيق التوقيعات، والإعفاء من الضرائب ورسوم الدمغة المفروضة حالياً والتي سيتم فرضها مستقبلاً على كافة العقود والتوكيلات والمستندات. الأوراق المطبوعة والسجلات وغيرها التي يقع عبئها على الائتلاف، وإعفاء العقارات المبنية المملوكة للائتلاف من الضرائب العقارية.

ويعتبر القانون التبرعات المقدمة للائتلاف التزاما على دخل المتبرع بما لا يتجاوز 10% من صافي دخله، وإعفاء من الضرائب الجمركية والرسوم الأخرى المفروضة على المعدات والآلات والأجهزة ومستلزمات الإنتاج والسيارات التي يستوردها. وكذلك ما يتلقاه من الهبات والمساعدات من الخارج، وذلك بقرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح وزير المالية، وبشرط أن يكون ذلك ضروريا لنشاطه، إعفاء مما لا يقل عن ( 50%) من رسم استهلاك الكهرباء والمياه والغاز، وتطبق عليه تعرفة الاشتراكات والمكالمات الهاتفية.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى