سياسة وبرلمان

"برلمانية الوفد" بالشيوخ: تنفيذ توصيات الحوار الوطنى بشأن الحرف التراثية يحمى التراث

أكد الدكتور ياسر الهضيبي رئيس الهيئة النيابية لحزب الوفد بمجلس الأعيان، أهمية الخطوات التي اتخذتها الحكومة من أجل تنفيذ مخرجات محاور الحوار الوطني الثلاثة وترجمتها إلى إجراءات وقرارات. قرارات على أرض الواقع، أو مشاريع قوانين تمهيداً لعرضها على مجلس النواب، مشدداً على أهمية المخرجات التي أصدرتها لجنة الثقافة والهوية الوطنية التابعة للحوار الوطني والتي وضعت وزارة الثقافة خطتها لتنفيذها تفعيل.

وقال الهضيبي إن مخرجات لجنة الثقافة والهوية الوطنية تهدف إلى تعظيم استفادة المؤسسات الثقافية في دعم الهوية الوطنية، مشيراً إلى أن الوزارة استجابت لمطالبنا بشأن دعم الحرف التراثية من خلال مشروع مقترح لتعديل لائحة القانون إنشاء الهيئة العامة لقصور الثقافة، للسماح ببيع وتسويق الحرف التراثية. مما يضمن تطورها وعدم انقراضها، والحصول على عائد مالي يدعم الأنشطة الثقافية والفنية.

وأضاف عضو مجلس الأعيان أن خطة الوزارة تتضمن أيضًا إسناد أطلس التراث الشعبي إلى الهيئة العامة لقصور الثقافة لإنشاء أطلس للحرف التراثية، حيث ترتبط في تنوعها بالمناطق الجغرافية، بحيث يتم التخطيط لتطوير هذه الحرف و ووضع استراتيجية للاستفادة منها على أسس علمية، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة. الصناعة المصرية تحت رعاية رئيس الجمهورية، ومتابعة رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة كافة الوزارات والجهات المعنية بالحرف التقليدية في مصر، مما يساهم في حماية التراث المصري من الاندثار.

أكد النائب ياسر الهضيبي، أهمية التفاعل الإيجابي للحكومة بكافة قطاعاتها مع مخرجات الحوار الوطني، والذي يأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تأكيد جدية الدولة في التعامل مع ومخرجات الحوار، من أجل إيجاد حلول واقعية للقضايا الوطنية، وصياغة أولويات العمل الوطني، مؤكدا أن الجمهورية الجديدة تستوعب كافة طبقات وأطياف المجتمع المصري.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى