العالم

إعادة فتح مطار دولى قريب من بركان جبل روانج بإندونيسيا

أعادت السلطات الإندونيسية، اليوم الاثنين، فتح مطار سام راتولانجي الدولي بالقرب من بركان جبل روانج، بعد خفض مستوى التحذير بشأن احتمال تجدد ثوران البركان.

وأوضحت وكالة أنباء أنتارا الإندونيسية، أن مسؤولي مطار سام راتولانجي يركزون حاليا على الحفاظ على سلامة الطيران، بسبب تأثير الرماد البركاني الناتج عن ثوران جبل روانج في منطقة جزر سيتارو شمال سولاويزي.

وقالت مايا دامايانتي، المدير العام لمطار سام راتولانجي: نحن نركز فقط على الحفاظ على سلامة الطيران كأولوية قصوى، ولذلك تم إغلاق المطار بسبب الرماد البركاني المنبعث من البركان منذ 18 أبريل، مضيفة أننا نقوم كل يوم بتنظيف المطار المدرج والممر والساحة من الرماد البركاني حتى يتم إعادة إشغاله بعد ظهر يوم الاثنين.

وحتى أمس الأحد، تم تسجيل 10 ثوران لبركان جبل روانج، وأثر إغلاق المطار على 150 رحلة جوية بإجمالي 19,85 راكبا، خلال الفترة من 1 إلى 21 أبريل.

من جانبها، خفضت وكالة إدارة الكوارث الإندونيسية مستوى التحذير في النظام المكون من أربعة مستويات، من المستوى الرابع إلى المستوى الثالث، لكنها حثت السكان على البقاء على بعد أربعة كيلومترات على الأقل من موقع الجبل.

وتم إجلاء أكثر من 3000 مواطن منذ الخميس الماضي من القرى المحيطة بالبركان بسبب الرماد وتساقط الصخور والسحب البركانية الساخنة ومخاوف من حدوث تسونامي.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى