سياسة وبرلمان

القانون يحدد ضمانات لحماية سرية حسابات وبيانات العملاء بالبنوك

وتضمن قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020 فصلاً خاصاً تحت عنوان “سرية الحسابات”، ونصت في المادة (140) على أن تكون جميع بيانات العملاء وحساباتهم وودائعهم وأماناتهم وخزناتهم آمنة. تكون صناديق الودائع في البنوك، والمعاملات المتعلقة بها، سرية، ولا يجوز الاطلاع عليها أو الاطلاع عليها. الإدلاء ببيانات عنها، بشكل مباشر أو غير مباشر، إلا بإذن كتابي من صاحب الحساب أو الوديعة أو الأمانة أو الخزانة، أو من أحد ورثته، أو من أحد الموصى لهم بكل أو بعض هذه الأموال، أو من ممثله أو وكيله القانوني، أو بناءً على حكم قضائي أو حكم تحكيم.

وبحسب المادة، ومع عدم الإخلال بالتحقيقات الواردة في هذا القانون، يسري الحظر المنصوص عليه في الفقرة الأولى من هذه المادة على جميع الأشخاص والجهات، بما في ذلك من يخولهم القانون سلطة الاطلاع أو الحصول على الأوراق أو البيانات التي تكون سريتها محظور وفقاً لأحكام هذا القانون، ويسري ذلك على أن يظل الحظر قائماً حتى ولو انتهت العلاقة بين العميل والبنك لأي سبب من الأسباب.

ونصت المادة (141) على أنه إذا لزم ظهور الحقيقة في جناية أو جنحة وقامت دلائل جدية على وقوعها، جاز للنائب العام أو من ينيبه من المحامي العام الأول على الأقل، من تلقاء نفسه أو بناءً على طلبه. طلب جهة رسمية أو أحد ذوي الشأن، الطلب من محكمة استئناف القاهرة الأمر بالاطلاع أو الحصول على أية بيانات أو معلومات تتعلق بالحسابات أو الودائع أو الأمانات أو الخزائن المنصوص عليها في المادة (140) من هذا القانون. القانون أو المعاملات المتعلقة به، وإلى أي طرف ذي مصلحة في حال وجود بلاغ بشأن المسؤولية بمناسبة الحجز. يجوز للشخص الموقع من أحد البنوك الخاضعة لأحكام هذا القانون أن يقدم الطلب المشار إليه في الفقرة الأولى من هذه المادة إلى محكمة الاستئناف المختصة.

وتفصل المحكمة منعقدة في غرفة المشورة في الطلب خلال الأيام الثلاثة التالية لتقديمه، وذلك بعد سماع أقوال النيابة العامة أو صاحب الشأن. ويجب على النائب العام أو من يفوضه في هذا الشأن من المحامي العام الأول على الأقل، وصاحب الشأن بحسب الأحوال، إخطار البنك وأصحاب الشأن بالأمر الصادر من المحكمة خلال الأيام الثلاثة التالية.

وتبدأ المدة المحددة للتقرير بالمستحق من تاريخ إخطار البنك بالأمر المذكور، وللنائب العام أو من ينيبه من المحامين العامين الأول على الأقل أن يأمر مباشرة بالتفتيش أو الحصول على أي شيء. البيانات أو المعلومات المتعلقة بالحسابات أو الودائع أو الأمانات أو الخزائن المنصوص عليها في المادة (140) من هذا القانون أو المعاملات المتعلقة بها إذا كان ذلك يتطلب كشف الحقيقة في إحدى الجرائم المنصوص عليها في القسم الأول من الباب الثاني من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، وفي الجرائم المنصوص عليها في القوانين المتعلقة بمكافحة غسل الأموال ومكافحة وتمويل الإرهاب.

يجوز للنائب العام العسكري أو من يفوضه، والذي يكون على الأقل عضواً في النيابة العسكرية بما يعادل رتبة محامٍ عام أول، أن يمارس الصلاحيات المنوطة بالنائب العام والمنصوص عليها في هذه المادة. كما تتمتع محكمة الجنايات العسكرية بالقاهرة بذات السلطات والإجراءات المقررة لمحكمة استئناف القاهرة المنصوص عليها في هذه المادة، وكل ذلك مما يدخل في اختصاص القضاء العسكري.

وتحظر المادة 142 على أي شخص، بحكم مهنته أو منصبه أو عمله، تلقي أو الوصول، بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى معلومات أو بيانات عن العملاء أو حساباتهم أو ودائعهم أو أماناتهم أو خزائنهم أو معاملاتهم، أو إنشاء أو تمكين الآخرين من الوصول إليها. عليهم، في غير الأحوال. المرخص لهم بموجب أحكام هذا القانون، ويستمر هذا الحظر بعد تركهم العمل.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى