سياسة وبرلمان

تعرف على جهود المجلس الأعلى للإعلام لحماية المنافسة والملكية الفكرية

يعمل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على دعم وتعزيز تنافسية وسائل الإعلام بشكل عام والأسواق ذات الطبيعة الرقمية بشكل خاص، وتهيئة المناخ الإعلامي الرقمي لاستيعاب كافة وسائل الإعلام الناشئة، للتغلب على المعوقات التنظيمية والهيكلية التي تواجهها. وتطوير أساليب وأدوات غير الأدوات التقليدية لتشمل كافة جوانب تلك الأسواق وتواكب طبيعتها الخاصة. ويأتي ذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية مصر للتحول الرقمي.

ويأتي ذلك لترسيخ مبادئ وأهداف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتي تتضمن ضمان ممارسة النشاط الاقتصادي في مجالات الصحافة والإعلام بما لا يؤدي إلى منع حرية المنافسة أو تقييدها أو الإضرار بها.

وجاء في الاستراتيجية الإعلامية 2024 أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يهدف إلى استمرار الإعلام في توعية المواطنين بأهمية الملكية الفكرية والدور الذي تلعبه في النهوض بالدولة المصرية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأن كما يهدف المجلس إلى توعية المواطنين بمختلف فئاتهم بمفاهيم الملكية الفكرية وتشجيعهم على العمل بها. كما تم فيه التعريف بالهيئة المصرية للملكية الفكرية ودورها في حماية الملكية الفكرية بجميع أشكالها ودورها في تبسيط إجراءات حقوق الملكية الفكرية.

وتضمنت آليات التنفيذ تشكيل لجنة تضم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ووزارة الاتصالات وهيئة حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية للعمل على تنظيم إعلانات المنصات ووضع قواعد التحصيل، على أن يتولى المجلس تنفيذ ما وتقوم اللجنة بتدريب وتثقيف الإعلاميين والصحفيين حول مبادئ المنافسة وسياسة الحياد التنافسي التي تنتهجها الدولة المصرية. عقد ورش عمل للعاملين في مجال الإعلام والصحافة حول التوعية بأحكام قانون حماية المنافسة والعمل في الإعلام لتسليط الضوء على الدور الاقتصادي للملكية الفكرية وإبراز آثار القرصنة على الإبداع والإنتاج الفكري، والتنسيق مع المجلس الوطني على الهيئات الصحفية والإعلامية والجهات ذات العلاقة العمل على زيادة مساحة البرامج والصفحات الصحفية التي تهتم برفع المستوى الثقافي. عند المتلقي.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى