اقتصاد

الملتقى السنوى لـ”اميدا” يصدر 10 توصيات لتعزيز الاستدامة والابتكار بمجال إيداع الأوراق المالية

1 اختتمت فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين للمنتدى السنوي لمنظمة شركات الإيداع والسجل المركزي لدول أفريقيا والشرق الأوسط – أميدا، تحت شعار: الذكاء الاصطناعي والاستدامة وأمن البيانات، والذي استضافته مدينة الدوحة في دولة قطر. وفي ختام فعالياته، أصدر المنتدى 10 توصيات رئيسية بهدف تعزيز الاستدامة والابتكار في مجال الودائع. الأوراق المالية والتسجيل المركزي في مختلف الدول الأعضاء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهي: 1- التأكيد على دعم التعاون وتعزيز التكامل في مراكز إيداع الأوراق المالية المركزية بين مختلف الدول الأعضاء.
2- الحث على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين العمليات وإدارة المخاطر لدعم وضمان سلامة عمليات ما بعد التداول وتحسين الخدمات وخفض التكاليف.
3- التوصية بالتركيز على مبادرات الاستدامة والبيئة والحوكمة لضمان استمرارية العمليات.
4- العمل على مواكبة أحدث المعايير العالمية المستخدمة في تعزيز أمن البيانات وحماية المعلومات الحساسة من مخاطر التهديدات السيبرانية.
5- التأكيد على أهمية تسليط الضوء على آخر التطورات والتحديات في صناعة الإيداع والتسجيل على المستوى العالمي.
6-الاتفاق على ضرورة تبادل المعرفة والخبرات بين أعضاء المنظمة والأسواق الأفروآسيوية لتحسين الأداء وتعزيز الابتكار مع عقد وتنظيم ورش عمل تدريبية لتطوير مهارات العاملين في مجال الإيداع والتسجيل .
7- العمل على إطلاق منصة للابتكار وتطوير حلول تقنية جديدة تلبي احتياجات السوق المالية المتغيرة، مع استكشاف أفضل السبل لتعزيز التعاون بين الشركات الأعضاء والهيئات التنظيمية والحكومية.
8- دعم تشجيع التفاعل وتبادل المعلومات بين الشركات الأعضاء لتعزيز التفاهم المتبادل وبناء الشراكات الإستراتيجية.
9- التأكيد على مراجعة التطورات التنظيمية والتشريعية الجديدة وتقديم التوجيهات حول كيفية التكيف معها، مع عرض دراسات الحالة والتجارب الناجحة للتعرف على العوامل الرئيسية للنجاح في مجال الإيداع والتسجيل.
10- الحث على الاهتمام بالأمن السيبراني لما له من أهمية كبيرة لدى العديد من الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، وذلك بهدف حماية الأنظمة والشبكات والبيانات الرقمية لمنع الوصول غير المصرح به إلى أي بيانات بغرض السرقة أو الإتلاف أو التخريب. جدير بالذكر أن فعاليات الملتقى السنوي جرت على مدار يومين. يومي 1 و 2 مايو لمناقشة عدد من المواضيع المهمة، في مقدمتها تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في مراكز إيداع الأوراق المالية المركزية، وتسليط الضوء على تزايد معدلات اعتماد الذكاء الاصطناعي (AI) داخل مراكز إيداع الأوراق المالية المركزية (CSDs) و ودورها في تعزيز الكفاءة وتبسيط العمليات وتحفيز الابتكار. بالإضافة إلى مناقشة أهمية الاستدامة، وتسليط الضوء على الأساليب الرائدة التي تضمن استمرارية عمل مراكز إيداع الأوراق المالية مع الحفاظ على أعلى معايير أمن البيانات. وأخيراً سلط المؤتمر الضوء على ملف أمن البيانات، مع التركيز على حماية المعلومات الحساسة والإجراءات الأمنية القوية لمنع الانتهاكات والحفاظ على سلامتها. منظمة أميدا – التي تأسست في 27 أبريل 2005 خلال المؤتمر الدولي الثامن للجنة التنمية المستدامة – هي منظمة غير ربحية تتكون من مجموعة من شركات الإيداع والتسجيل المركزي في منطقتي أفريقيا والشرق الأوسط. تم تأسيسها كمنشأة مهنية دولية وإقليمية لتعزيز روح التعاون والوئام بين أعضائها وتحقيق الأهداف التي تضعها. ومن وقت لآخر، يبلغ عدد الأعضاء الآن أربعين عضوًا من أكثر من 30 دولة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى