مرأة وصحة

أطعمة لضبط السكر والضغط بعد تناول الرنجة والفسيخ أبرزها الترمس

ويرتبط احتفال شم النسيم بتناول السلطة والفسيخ والرنجة والتونة والأنشوجة والبيض الملون، وأيضا بعض الوجبات الخفيفة مثل الترمس والحمص، ولكن ماذا يفعل مرضى السكر ومرضى الضغط المرتفع تجاه عادات شم النسيم؟

يجيب الدكتور أسامة فكري، استشاري التغذية السريرية والكبد بمعهد الكبد القومي، على هذا السؤال، مؤكدا أن مرضى ارتفاع ضغط الدم يمنعون من تناول الفسيخ، والرنجة، والسلطة، ولكن يمكنهم تناول البيض السادة، والوجبات الخفيفة المرتبطة بالملح. شام النسيم، مثل الترمس، والحمص، لافتاً إلى أن مرضى السكري يمكنهم تناول الرنجة، لكن يمنعون من تناول الفسيخ، حتى لا يتعرضوا لأي مضاعفات.

وعرضت استشارية التغذية أبرز فوائد الأطعمة التي يُسمح لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري بتناولها بشكل آمن خلال شم النسيم، ومنها:

– الترمس

يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء ويمنع وصولها إلى مجرى الدم بسرعة، ويقلل من تعرضك لارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

– بيض

يعتبر غذاءً صحياً، فهو لا يشكل خطراً على صحة المصابين بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يساعد على تزويد الجسم بالعديد من الفوائد. كما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامين د، لذلك فهو يساهم في بناء العضلات وتقويتها.

– الحمص

يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، لذا فإن تناوله يساهم بشكل كبير في الحماية من ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم.

– المكسرات

فهو غني بالمغنيسيوم، والأوميجا 3، والبروتين، والحديد، وحمض الفوليك، لذا فإن تناوله يمد الجسم بالعديد من العناصر، بالإضافة إلى تقليل فرص التعرض لأي مضاعفات.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى