تقارير

المصرى للفكر: عدة دول ستشرع فى الاعتراف الفردى بفلسطين بعد قرار الأمم المتحدة

وكالات  

ـ

وأشار المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية إلى أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن عضوية فلسطين في المنظمة يرى أن دولة فلسطين مؤهلة لأن تكون عضوا فاعلا في الأمم المتحدة تتمتع بكافة حقوقها، ومسؤوليتها الوحيدة هي التوصية إلى مجلس الأمن لإعادة النظر في الأمر بطريقة إيجابية.

وأكد المركز أنه بعد التصويت على القرار، ستعود القضية برمتها إلى مجلس الأمن لمزيد من الدراسة، ورغم الضغوط الدولية التي يتعرض لها المجلس من قبل الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فإنه من المتوقع أن تفشل أي جهود للحصول على العضوية الكاملة. سيتم إعاقة مرة أخرى. من قبل العضو الدائم الولايات المتحدة من خلال اتخاذ هذا القرار.

وأشار المركز إلى أن الجمعية العامة تعهدت بتعزيز حقوق دولة فلسطين ضمن المنظمة العالمية، ولكن ليس حق التصويت أو تقديم ترشيحها لعضوية هيئات مثل مجلس الأمن أو مجلس الأمن أو المجلس الاقتصادي والاجتماعي. المجلس الاجتماعي (ECOSOC)، مشددا على أن فلسطين حاليا دولة غير عضو ولها صفة مراقب في الأمم المتحدة. وتبنت الأمم المتحدة القرار بأغلبية 138 دولة، ومعارضة 9 دول، وامتناع 41 دولة عن التصويت. وبموجب القرار، يمكن لدولة فلسطين المشاركة في جلسات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعايتها وأجهزة الأمم المتحدة الأخرى.

وأضاف المركز أن من الناحية الإيجابية فإن هذا القرار يشير إلى تحول في النقل الدبلوماسي الفلسطيني داخل منظومة الأمم المتحدة برمتها، ويشكل أيضا ضغوطا دولية، معتبرا أن 138 عضوا في الأمم المتحدة يؤيدون الاعتراف بفلسطين، خاصة في ظل الظروف الحالية، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتبع ذلك. القرار هو أن تبدأ عدد من الدول بالاعتراف بشكل فردي بفلسطين كدولة كاملة العضوية، مثل إسبانيا وإيرلندا والنرويج، التي أعلنت أنها ستتخذ هذه الخطوة قريبًا. وهذا سيزيد الضغط على إسرائيل ويستمر في عزلتها على المستوى الدولي.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى